منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع

أدبـــي..... ثقــافـــي.....إســلامي .....شعــــر العاميـــه ......كل مــاينـفــع الـنـاس
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..يسعدنا تواجد العضوه الجديده " عائش "

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 موسوعة الأحاديث القدسيّــه (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

موسوعة الأحاديث القدسيّــه (2) Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الأحاديث القدسيّــه (2)   موسوعة الأحاديث القدسيّــه (2) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 1:55 pm

..


عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
" كانَ رجلٌ يسرفُ على نفسهِ ، فلماّ حضرهُ الموتُ قالَ لبنيهِ: إذا أنا متُّ فاحرقوني، ثمَّ اطحنوني، ثمَّ ذرّوني في الريح، فوالله لئنْ قدرَ علىَّ ربّي ليعذبني عذاباً ما عذبهُ أحداً . فلمّا ماتَ فُعلَ بهِ ذلكَ ، فأمرَ اللهُ الأرضَ فقالَ : اجمعي ما فيكِ منهُ ، ففعلتْ فإذا هوَ قائم ٌ،
فقالَ: ماحملكَ على ما صنعتَ ؟
قالَ : يا رب خشيتكَ . فغفرَ لهُ "

رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :

" خلقَ اللهُ آدمَ، وطولهُ ستونَ ذراعاً، ثم َّقالَ: أذهبْ؛ فسلمْ على أولئكَ منَ الملائكةِ ، فاستمعْ ما يُحيونَكَ ، تحيتكَ وتحيةُ ذريتكَ، فقالَ:

السلام ُعليكم ْ، فقالوا : السلامُ عليكَ ورحمةُ الله ِ، فزادوهُ: ورحمة ُالله ِ، فكل منْ يدخل ِالجنة َعلى صورة َِآدم، فلمْ يزل ِالخلقُ ينقصُ حتىّ الآن ".

رواه البخاري..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

" لمّا خلقَ اللهُ آدمَ مسحَ ظهرهُ ، فسقطَ منْ ظهرهِ كلُّ نسمةٍ هوَ خالقُها منْ ذريتهِ إلى يوم ِ القيامة ِ، وجعلَ بينَ عينيْ كلِّ إنسانٍ منهمْ وبيصاً منْ نور ٍ،
ثمَّ عرضهمْ على آدمَ ،
فقالَ أيْ ربّ، منْ هؤلاءِ ؟
قال َ: هؤلاءِ ذريتكَ. فرأى رجلاً منهمْ ،
فأعجبهُ وبيصُ ما بينَ عينهِ،
فقالَ :أيْ ربّ منْ هذا؟.
قالَ : هذا رجلٌ من آخرِ الأمم ِمنْ ذريتك ، يُقالُ لهُ داود.
قالَ : ربِّ، وكمْ جعلتَ عمُرَه؟ قالَ ستينَ سنة ً.
قالَ: أيْ ربْ زدهْ من عمري أربعينَ سنةً. فلما انقضي عمرُ آدمَ جاءهُ ملكُ الموت ِ،
فقال َ: أوَ لمْ يبقَ منْ عُمري أربعونَ سنة؟
قالَ : أوَ لم ْتعطِهاابنكَ داود؟.
قالَ: فجحدَ آدمُ، فجحدتْ ذريتُهُ، ونسيَ آدم،ُ فنسيتْ ذريتهُ، وخطئَ آدمُ ، فخطئتْ ذريتهُ ".

رواه الترمذي.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :

" خلقَُ الله ُالخلقَ، فلمّا فرغَ منهُ قامتِ الرحمُ، فأخذتْ بحقوِ الرحمنِ ،
فقالَ نها مِهْ، قالتْ هذا مقامُ العائذِ بكَ منَ القطيعةِ، قالَ ألا ترضيْنَ أنْ أصلَ منْ وصلكِ، واقطعَ منْ قطعك ِ؟ قالتْ : بَلي يا ربّ ،
قالَ: فذاك " .
قال أبو هريرة : أقرؤوا إن شئتم :
"فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ"
(محمد:22)

رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :
" قالَ اللهُ تعالى:قُسِّمَتِ الصلاةُ بيني وبينَ عبدي نصفيْن، وَلعبدي ما سألَ ".
فإذاقالَ العبدُ : (الْحَمْدُُ لِلَّهِِ رَبِِّّ الْعَالَمِينََ) قالَ اللهُ تعالى: حَمَدَني عبْدي،
وإذا قالَ ( الرحمن الرحيم ) قالَ اللّهُ تعالى : أثنى عليَّ عبْدي ،
وإذا قالَ : (مَالِكِِ يَوْمِِ الدِّّينِ ِ) قالَ اللهُ تعالى : مجدني عبدي،
( وقالَ مرةً: فوَّضَ إلىَّ عبْدي ) ،
فإذا قالَ : (إِيَّّاكََ نَعْبُدُُ وَإِيَّّاكََ نَسْتَعِينُُ) ، قالَ : هذا بيْني وبينَ عبْدي ، وَلعبْدي ما سألَ
فإذا قالَSadإهْدِنَا الصِِّّرَاطََ الْمُسْتَقِيمََ ) قالَ: هذا لعبدي ، ولعبدي ما سألَ " .

رواه مسلم.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:

" ألملائكةُ يتعاقبونَ ، ملائكة ٌ بالليل ِ ، وملائكة ٌ بالنهار ِ ، ويجتمعونَ في صلاة ِالفجر ِ، وفي صلاة ِ العصر ِ ، ثمَّ يعرُجُ الذينَ كانوا فيكم ، فيسألُهُمْ ـ وهوَ أعلمُ ـ فيقول : كيف َ تركتمْ عبادي ؟ فقالوا : تركناهمْ يُصلونَ ، وأتيناهمْ يصلونْ " .

رواه البخاري.
..

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال:
قال النبي -صلى الله عليه وسلم-يعني :
«قال الله -عز وجل-: ابن آدم! تفرغ لعبادتي؛ أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل؛ ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك»
أخرجه أحمد (8696)،
والترمذي كتاب صفة القيامة والرقائق والورع،
باب منه (2466)،

قال الترمذي: حسن غريب،
قال الألباني في صحيح الترمذي: صحيح.

..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

" إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا أكْتُبْ ؟
قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ، مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."
رواه الترمذي وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ).

( صحيح الجامع: 2017 ).

..

قَرَأَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم هَذِهِ الآيَةَ " هُوَ أَهْلُ التَقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ". فَقَالَ:
"قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، فَلاَ يُجْعَلُ مَعِي إِلهٌ آخَرُ، فَمَنِ اتَقَى أَنْ يَجْعَلَ مَعِي إِلهاً آخَرَ، فَأَنَا أَهْلٌ أَنْ أَغْفِرَ لَهُ."
رواه ابن ماجه وهذا لفظه،

وقَالَ الألباني: حسن (تحقيق كتاب السنة لابن أبي عاصم )وروى نحوه أحمد والترمذي والنسائي .

..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

"قَالَ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: لا يَنْبَغِي لِعَبْدٍ لِي أَنْ يَقُولَ: أَنَا خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى عَلَيْهِ السَّلام."

رواه مسلم.

..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

"قَالَ الله تَعَالَى: حَقَّت مَحَبَّتِي عَلَى المُتَحَابِّين، أُظِلُهُم فِي ظِلِّ العَرْشِ يَوْمَ القِيَامَةِ، يَوْمَ لا ظِلَّ إلا ظِلِّي."

رواه ابن أبي الدنيا
وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ).
( صحيح الجامع: 4320 ).

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن النبي صلي الله عليه وسلم

" إنَّ أولَ ما يحاسَبُ بهِ العبدُ يومَ القيامة ِصلاتُه، فإنْ وُجدتْ تامة،ً كتبتْ تامة ً، وإنْ كانَ انتقصَ منها شئ ٌقالَ : انظروا هلْ تجدونَ لهُ منْ تطوع ٍيكملُ لهُ ما ضيعَ منْ فريضةٍ منْ تطوعهِ، ثم َّسائر الأعمال ِتجري على حسبِ ذلكَ " .

رواه النسائي.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:
قال الله عز وجل :

" أنفقَ عليكَ. وقالَ يدُ الله ِملأى ، لا تغيضُها نفقة ٌ، سحاءُ الليلِ والنهار ِ، وقالَ : أريتمْ ما أنفقَ منذُ خلقَ السماءَ والأرضَ؟
فإنهُ لمْ يغضْ ما في يده ِ، وكانَ عرشُه ُعلى الماءِ ، وبيدهِ الميزانُ يخفضُ ويرفعُ " .

رواه البخاري.
..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

" الصيامُ جُنة ٌ، فلا يرفثْ ، ولا يجهلْ .
وإن امرؤ قاتلهُ ، أوْ شاتمهُ
فليقلْ : إني صائمٌ ـ مرتين ـ . والذي نفسي بيده ِ لخلوفُ
فم ِ الصائم ِأطيبُ عندَ الله ِ منْ ريح ِ المسك ِ ،
يتركُ طعامَه ُ وشرابهُ وشهوتهُ منْ أجلي ، الصيامُ لي ، وأنا أجزي به ِ، والحسنة ُ بعشر ِ أمثالِها ".

رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :قال الله عز وجل:
"أحبُّ عبادي إلىَّ أعجلُهمْ فطراً."

رواه أحمد والترمذي.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:

" انتدبَ اللهُ عزَّ وجلَّ لمنْ خرجَ في سبيلهِ لا يخرجُهُ إلاّ إيمانٌ بي وتصديقٌ برُسُلي أنْ أرجعهُ بما نالَ منْ أجرٍ
أوْ غنيمة ٍ، أوْ أدخلُهُ الجنةَ.
ولوْلا أنْ أشقَّ على أمَّتي ما قعدتُ خلفَ سريةٍ، ولوددتُ أنّي أُقتَلُ في سبيلِ اللهِ،ثمَّ أحيا ، ثمَّ أقتلُ، ثمَّ أحيا ،
ثمَّ أقتلُ ".

رواه البخاري.
..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ يقول : سمعت أبا القاسم صلي الله عليه وسلم يقول :
" عَجبَ ربُّنا ( عزَّ وجلَّ) منْ قوم ٍيُقادونَ إلى الجنةِ في السَّلاسل ِ " .

رواه أحمد وأبو داود.
..

قال الله سبحانه وتعالى :
((يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام وجعلت لك متكأً عن يمينك ومتكئاً عن شمالك، فأما الذي عن يمينك الكبد، وأما الذي عن شمالك فالطحال، وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك فهل يقدر على ذلك غيري، فلما أن تمت مدتك وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك، فأخرجك على ريش من جناحه، لا لك سن تقطع، ولا يد تبطش ولا قدم تسعى فانبعث لك عرقان رقيقان في صدر أمك يجريان لبنا خالصاً حاراً في الشتاء وبارداً في الصيف وألقيت محبتك في قلب أبويك فلا يشبعان حتى تشبع ولا يرقدان حتى ترقد فلما قوي ظهرك واشتد أزرك بارزتني بالمعاصي في خلواتك ولم تستح مني ومع هذا إن دعوتني أجبتك وإن سألتني أعطيتك وإن تبت إليّ قبلتك)).

أخرجه أبو نعيم في الحلية (10/399)،
من قول محمد بن كعب القرظي، قال: قرأت في التوراة أو قال: في صحف إبراهيم الخليل – عليه السلام - فوجدت فيها: يقول الله: يا ابن آدم ، ما أنصفتني ...
وعزاه السيوطي – رحمه الله – في الدر المنثور (8/384) إلى أبي نعيم وحده.

..

عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"افتخرت النار والجنة، فقالت النار، يدخلني الجبارون والمتكبرون والملوك والأشراف، وقالت الجنة: يدخلني الفقراء والضعفاء والمساكين، فقال للنار: أنت عذابي أصيب بك من أشاء، وقال للجنة: أنت رحمتي وسعت كل شيء، ولكل واحدة منكما ملؤها، فأما النار فيلقى فيها وهي تقول: هل من مزيد؟ حتى يأتيها الله فيضع قدمه عليها فتزوي فتقول: قدي قدي، وأما الجنة فيلقي فيها ما شاء فينشئ الله لها ما يشاء".

..

عَنْ أَنَس بْن مَالِكٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه- عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى لِأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ: لَوْ أَنَّ لَكَ مَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ أَكُنْتَ تَفْتَدِي بِهِ؟ فَيَقُول:ُ نَعَمْ. فَيَقُولُ: أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لَا تُشْرِكَ بِي شَيْئًا فَأَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تُشْرِكَ بِي )) .
متفق عليه

..

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ما مجادلُة أحدِكم في الحقِّ يكون له في الدُّنيا بأشدِّ مجادلةَ من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين أدْخلُوا النار، قال: يقولون: ربنا إخوانُنا كانوا يُصلُّون معنا ويَصُومون معنا ويحجُّون معنا فأدْخَلْتَهُمُ النار. قال: فيقول: اذهبوا فأخرجوا من عرفْتُم منهم. قال: فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم فمنهم من أخَذَتُهْ النَّارُ إلى أنصاف ساقَيْه، ومنهم من أخَذَتْهُ إلى كَعْبَيْه فيخرجونهم فيقولون: ربَّنا قد أخْرجَنْا من أمرتنا، قال: ويقول: أخْرِجوا من كان في قلبه وزْنُ دينارٍ من الإيمان، ثم قال: من كَاَنَ في قلبه وزنُ نصف دينار، حتى يقول: من كان في قلبه وزن ذرةٍ )) .
النسائي وابن ماجه بسند صحيح

..

عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيِّ، قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا أَمْشِي مَعَ ابْنِ عُمَرَ ( آخِذٌ بِيَدِهِ
إِذْ عَرَضَ رَجُلٌ فَقَالَ: كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي النَّجْوَى؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ((إِنَّ اللَّهَ يُدْنِي الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ أَيْ رَبِّ حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ، فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ، وَأَمَّا الْكَافِرُ وَالْمُنَافِقُونَ فَيَقُولُ الْأَشْهَادُ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )).
البخاري ومسلم ..

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
((تَلَقَّتْ الْمَلَائِكَةُ رُوحَ رَجُلٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَقَالُوا: أَعَمِلْتَ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا؟ قَالَ: لَا، قَالُوا: تَذَكَّرْ. قَالَ: كُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ فَآمُرُ فِتْيَانِي أَنْ يُنْظِرُوا الْمُعْسِرَ وَيَتَجَوَّزُوا عَنْ الْمُوسِرِ قَالَ: قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلّ:َ تَجَوَّزُوا عَنْهُ)).
البخاري ومسلم

..

عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ -رضي الله عنهما- قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ((إِنَّ اللَّهَ سَيُخَلِّصُ رَجُلاً مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلاً، كُلُّ سِجِلٍّ مِثْلُ مَدِّ الْبَصَرِ، ثُمَّ يَقُولُ: أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا؟ أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحَافِظُونَ؟ فَيَقُولُ: لَا يَا رَبِّ. فَيَقُولُ: أَفَلَكَ عُذْرٌ؟ فَيَقُولُ: لَا يَا رَبِّ، فَيَقُولُ: بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً فَإِنَّهُ لَا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فَيَقُولُ: احْضُرْ وَزْنَكَ. فَيَقُولُ: يَا رَبِّ مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلَّاتِ؟ فَقَالَ: إِنَّكَ لَا تُظْلَمُ، قَالَ: فَتُوضَعُ السِّجِلَّاتُ فِي كَفَّةٍ، وَالْبِطَاقَةُ فِي كَفَّةٍ فَطَاشَتْ السِّجِلَّاتُ وَثَقُلَتْ الْبِطَاقَةُ، فَلَا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ ))
رواه الترمذي بسند صحيح .

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ أن رسول صلي الله عليه وسلم قال: يقول الله تعالى:
" ما لعبدي المؤمن ِعندي جزاءٌ إذا قبضتُ صفيهُ منْ أهل ِالدنيا، ثمَّ احتسبهُ ، إلاّ الجنة َ.
رواه البخاري.
..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:

" ما منْ مسلميْنِ يموتُ بينهما ثلاثةُ أولاد ٍ، لم يبلغوا الحنثَ ، إلا أدخلهُما اللهُ بفضلِ رحمتهِ إياهمْ الجنةَ ، يقالُ لهمُ :
ادخلوا الجنة َفيقولونَ : حتّى يدخلَ آباؤنا ،
فيقالُ :
ادخلوا الجنةَ أنتمْ وآباؤكم ".
رواه النسائي.
..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

"إِنَمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنْ الأمَمِ كَمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَمْسِ، أُوتِيَ أَهْلُ التَوْرَاةِ التَوْرَاةَ فَعَمِلُوا، حَتَى إِذَا انْتَصَفَ النَهَارُ عَجَزُوا، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً، ثُمَ أُوتِيَ أَهْلُ الإنْجِيلِ الإنْجِيلَ فَعَمِلُوا إِلَى صَلاةِ الْعَصْرِ، ثُمَ عَجَزُوا فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً، ثُمَ أُوتِينَا الْقُرْآنَ فَعَمِلْنَا إِلَى غُرُوبِ الشَمْسِ ،
فَأُعْطِينَا قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْن، فَقَالَ أَهْلُ الْكِتَابَيْنِ:
أَيْ رَبَنَا، أَعْطَيْتَ هَؤُلاءِ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْن،
وَأَعْطَيْتَنَا قِيرَاطاً قِيرَاطاً، وَنَحْنُ كُنَا أَكْثَرَ عَمَلاً، قَالَ: قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَيْءٍ ؟
قَالُوا: لا،
قَالَ: فَهُوَ فَضْلِي أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ."
رواه البخاري.
..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه عاد مريضاً ، ومعه أبو هريرة ، من وعك كان به ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
"أبشرْ، فإنَّ اللهَ يقولُ: هيَ ناري أسلِّطُها على عبدي المؤمنِ في الدنْيا، لتكونَ حظهُ منَ النار في الآخرة ".
رواه ابن ماجه.
..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :" نزلَ نبيٌّ منَ الأنبياءِ تحتَ شجرةٍ ، فلدغتهُ نملةٌ، فأمرَ بجهازهِ فأخرجَ منْ
تحتِها ، ثم أمرَ بيتِها فأحْرقَ بالنّارِ ،
فأوحي اللهُ إليهِ : فهلاًّ نملةٌ واحدة؟" .
رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:
" لمّا خلقَ اللهُ الخلقَ كتبَ في كتابهِ ـ وهوَ يكتبُ على نفسهِ وهوَ وضعَ عندهُ لى العرش ِ: رَحْمَتي تغلبُ غَضَبي ".
رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ

قال ك سمعت النبي صلي الله عليه وسلم قال:

" إنَّعبداً أصابَ ذنباًـ وربما
قالَ : أذنبَ ذنباً ـ فقالَ رب أذنبتُ ـ وربما قال: أصبتُ ، فاغفرْ لي . فقالَ ربُّهُ : أعلم َعبدي أنَّ لهُ ربّاً يغفر الذنبَ، ويأخذُ بهِ ؟ غفرتُ لعبدي. ثمَّ مكثَ ما شاءَ اللهُ، ثمَّ أصابَ ذنباًـ أو: أذنبَ ذنباً
فقال: ربِّ، أذنبتُ ـ أو أصبتُ آخر ، فاغفرْهُ.
فقالَ : أعلمَ عبدي أنَّ لهُ ربّاً يغفرُ الذنبَ، ويأخذُ بهِ؟ غفرتُ لعبدي ثلاثاً ، فليعملْ ما شاءَ ".
رواه البخاري.

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

موسوعة الأحاديث القدسيّــه (2) Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الأحاديث القدسيّــه (3)   موسوعة الأحاديث القدسيّــه (2) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:44 pm


عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:" يقبضُ اللهُ الأرضَ ويطوي السماءَ بيمينهِ ثمَّ يقولُ :
أنا الملكُ ، أينَ ملوكُ الأرض ِ؟ " .

رواه البخاري.


..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قالَ :

قالَ :ـ يعني الله تبارك وتعالى ـ :

"لا ينبغي لعبد لي أن يقول : أنا خير من يونس بن متي عليه السلام" .

رواه مسلم
..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«إِنَّ رَجُلًا لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ ، وَكَانَ يُدَايِنُ النَّاسَ، فَيَقُولُ لِرَسُولِهِ : خُذْ مَاتَيَسَّرَ ، وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ ، وَتَجَاوَزْ ؛ لَعَلَّ اللَّهَ تَعَالَى أَنْ يَتَجَاوَزَ عَنَّا ،
فَلَمَّا هَلَكَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : هَلْ عَمِلْتَ خَيْرًا قَطُّ ؟ قَالَ : لَا ، إِلَّا أَنَّهُ كَانَ لِي غُلَامٌ ،
وَكُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ ،
فَإِذَا بَعَثْتُهُ لِيَتَقَاضَى قُلْتُ لَهُ : خُذْ مَا تَيَسَّرَ ،
وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ ، وَتَجَاوَزْ ؛
لَعَلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : نحن أحقُّ بذلك، قَدْ تَجَاوَزْتُ عَنْكَ».

رواهُ النسائي


..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
" تُفتَحُ أبوابُ الجنةِ يومَ الإثنينِ ، ويومَ الخميس ِ، فيُغفر لكلِّ عبدٍ لا يشركُ باللهِ شيئًاً إلاّ رجلاًً كانتْ بينَهُ وبينَ أخيهِ شحناءُ،
فيُقال: انظروا هذينِ حتّى يصْطلِحا،
انظروا هذينِ حتّى يصْطلحا،
انظروا هذينِ حتّى يصْطلحا" .

رواه مسلم.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
قال ك قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصّالحِ في الجنةِ فيقولَ : يا ربّ أنّى لي هذهِ ؟ فيقول باستغفارِ ولدكَ لكَ ".

رواه أحمد.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم
" أنَّ رجلاً زارَ أخاً لهُ في قريةٍ أخري، فأرصدَ اللهُ لهُ على مدرجتهِ ملكاً فلما أتي عليهِ
قالَ: أين تريدُ؟
قالَ : أريدُ أخاً لي في هذه ِالقريةِ .
قالَ : هلْ لكَ عليهِ منْ نعمةٍ تربُها ؟.
قالَ: لا ، غيرَ أني أحببتهُ في الله ِعزَّ وجلَّ .
قالَ : فإنّي رسولُ اللهِ إليكَ ،
بأنَّ اللهَ قدْ أحبكَ كما أحببتهُ فيهِ".


رواه مسلم.

..


عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ

قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" إنَّ اللهَ عز وجل يقولُ يومَ القيامة ِ:
يا ابنَ آدمَ ، مرضتُ فلمْ تعُدني. قالَ يا ربّ ، كيفَ أعودكَ وأنتَ ربُّ العالمين ؟
قالَ : أما علمتَ أنَّ عبدي فلاناً مرضَ فلمْ تعدهُ؟ أما علمتَ انكَ لوْ عدتهُ لوجدتني عندهُ؟
يا ابنَ آدمَ ، استطعمتكَ فلمْ تطعمْني .
قالَ يا ربّ ، وكيفَ أطعمُكَ وأنتَُّ ربُّ العالمين؟.
قالَ : أما علمتَ أنَّ عبدي فلان استطعمكَ فلمْ تطعمهُ؟
أما علمتَ أنكَ لوْ أطعمتَهُ لوجدتَ ذلكَ عندي؟
يا ابن آدم ،
استسقيتكَ فلمْ تسقني.
قالَ : يا ربّ ، كيفَ أسقيكَ وأنتَ ربُّ العالمين؟.
قالَ: استسقاكَ عبدي فلان فلمْ تسقهِ ، أما إنكَ لوْ سقيتهُ وجدتَ ذلكَ عندي " .


رواه مسلم .
..


عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:
" بينا أيوبُ يغتسلُ عرياناً ، فخرَّ عليهِ جرادٌ منْ ذهبٍ ، فجعلَ أيوبُ يحتثي في ثوبهِ ، فناداهُ ربهُ : يا أيوب ،
ألمْ أكنْ أغنيتكَ عمّا ترى ؟ قالَ بلي وعزتكَ ،
ولكنْ لا غني بي عنْ بركتكَ " .

رواه البخاري.
..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" قالَ اللهُ تباركَ وتعالى : أنا أغنى الشركاءِ عنِ الشرك ِ، منْ عملَ عملاً أشركَ فيهِ معي غيري ، تركتهُ وشريكهُ ".

رواه مسلم.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

" قالَ اللهُ :
إذا أحَبَّ عبدي لقائي أحببتُ لقاءَهُ ، وإذا كرهَ لقائي ، كرهتُ لقاءَهُ ".

رواه البخاري.
..


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
رسول الله صلي الله عليه وسلم .

" لَمّا قَضى اللهُ الخلقَ ، كتبَ فى كتابهِ على نفسهِ ، فهوَ موضوعٌ عندَهُ : أنَّ رَحْمَتي تغلبُ غَضبي "

رواه مسلم ( وكذلك البخاري والنسائي وابن ماجه )

..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إِنََّّ اللَّهَ تَبَارَكََ وَتَعَالَى يَقُولُُ لأهْلِِ الجنَّةِِ: يَا أَهْلََ الجنَّةِ، فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكََ رَبََّنَا وَسَعْدَيْكََ، فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْْ ؟
فَيَقُولُونَ: وَمَا لََنَا لا نََرْضَى، وَقَدْ أَعْطَيْتََنَا مَا لَمْْ تُُعْْطِِ أَحَدًاً مِنْ خَلْقِكََ،
فَيَقُولُ: أَنَا أُعْطِيكُمْْ أَفْضَلََ مِنْْ ذَلِكََ، قَالُوا: يا رَب وَأَيُّ شَيْءٍٍ أَفْضَلُُ مِنْْ ذَلِكََ، فَيَقُولُ: أُحِلُُّّ عَلَيْكُمْْ رِضْوَانِي، فَلا أَسْخَطُُ عَلَيْكُمْْ بَعْدَهُُ أَبَدًاً."

رواه أحمد
والبيهقي والترمذي
وقَالَ الألباني: صحيح .
..

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
" إنَّ اللهَ يقولُ يومَ القيامةِ أينَ المتحابّونَ في جلالي ؟ اليومَ أظلِّهُمْ في ظلّي يومَ لا ظلَّ إلاّ ظلّي ".

رواه مسلم.
..

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :" يقولُ اللهُ : إذاأرادَ عبدي سيئةً : فلا تكتُبوها عليهِ حتّى يعمَلَها فاكْتُبوها بمثلِها، وإنْ تركَها منْ أجْلي فاكتُبوها لهُ حسنةً .
وإذا أرادَ أنْ يعملَ حسنةً فلمْ يعمَلْها؛ فاكتُبوها لهُ حسنةً ، فإنْ عملَها فاكتُبوها لهُ بعشرِ أمثالِها،
إلى سبعمائةِ ضعفٍ إلى أضعافٍ كثيرة ٍ" .

رواه البخاري.

..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

"يُدْعَى نُوحٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ يَا رَب، فَيَقُولُ: هَلْ بَلَّغْتَ ؟
فيَقُولُ: نَعَمْ، فَيُقَال لأمَّتِهِ: هَلْ بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ، فَيَقُولُ: مَنْ يَشْهَدُ لَكَ ؟
فَيَقُولُ: مُحَمَدٌ وَأُمَّتُهُ، فَتَشْهَدُونَ أَنَهُ قَدْ بَلَّغَ، وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً،
فَذَلِكَ قوله جَلَ ذِكْرُهُ: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَاسِ وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )."

رواه البخاري
وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه

..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يَلْقَى إِبْرَاهِيمُ أَبَاهُ آزَرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِ آزَرَ قَتَرَةٌ وَغَبَرَةٌ، فَيَقُولُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: أَلَمْ أَقُلْ لَكَ
لا تَعْصِنِي، فَيَقُولُ أَبُوهُ: فَالْيَوْمَ لا أَعْصِيكَ،
فَيَقُولُ إِبْرَاهِيمُ: يا رَب إِنَكَ وَعَدْتَنِي أَنْ لا تُخْزِيَنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ فَأَيُ خِزْيٍ أَخْزَى مِنْ أَبِي الأبْعَدِ،
فَيَقُولُ اللَّه تَعَالَى: إِنِي حَرَّمْتُ الجَنَّة عَلَى الْكَافِرِينَ،
ثُمَ يُقَالُ: يَاإِبْرَاهِيمُ مَا تَحْتَ رِجْلَيْكَ ؟ فَيَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ بِذِيخٍ مُلْتَطِخٍ، فَيُؤْخَذُ بِقَوَائِمِهِ فَيُلْقَى فِي النَارِ."

رواه البخاري.

..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

"يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتعالى لأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذاباً:
لَوْ كَانَتْ لَكَ الدنْيَا وَمَا فِيهَا، أَكُنْتَ مُفْتَدِياً بِهَا ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ: قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لا تُشْرِكَ وَلا أُدْخِلَكَ النَارَ، فَأَبَيْتَ إلا الشِّرْكَ."

رواه مسلم.
..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
" إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا أكْتُبْ ؟ قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ،
مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."

رواه الترمذي
وقَالَ الألباني: صحيح..
..

عن زيد بن خالد الجهني ، رضي الله عنه قال :

صلى لنا رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ،
صلاة الصبح بالحديبية ،
على إثر سماء كانت من الليلة . فلما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم أقبل على الناس
فقال لهم :
" هلْ تدرونَ ماذا قالَ ربُّكمْ ؟
قالوا : الله ُ ورسولهُ أعلمُ ،
قال : اصبحَ من عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌ ، فأمّا منْ قالَ : مُطرْنا بفضلِ اللهِ ورحمتهِ ، فذلكَ مؤمنٌ بي ، كافرٌ بالكوكبِ . وأمّا منْ قالَ : مُطرنا بنوءِ كذا وكذا ، فذلكَ كافرٌ بي ، مؤمنٌ بالكوكب ِ " .

رواه البخاري
( وكذلك مالك والنسائي )

..

عن عقبه بن عامر رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" يَعجبُ ربُّكَ منْ راعي غنمٍ ، فى رأسِ شظيةِ الجبلِ يؤذنُ بالصلاةِ ويصلّي،
فيقولُ اللهُ عز وجل ،
أنظروا إلى عبدي هذا يؤذنُ ويقيمُ بالصلاةِ ،
يخافُ منّى قدْ غفرتُ لعبدي ، وادخلتُهُ الجنَّةَ " .

رواه النسائي بسند صحيح

..


عن ابي هريرة ، رضي الله عنه ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" قالَ اللهُ : أنفقْ يا ابنَ آدمَ ، أنْفِقْ عليكَ " .

رواه البخاري
( وكذلك مسلم )

..

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن الملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا :
هلموا إلى حاجتكم ، قال فيحفونهم بأجنحتهم
إلى السماء الدنيا ،
قال : فيسألهم ربهم -وهو أعلم بهم- : ما يقول عبادي ؟
قال : فيقولون : يسبحونك ويكبرونك ويمجدونك ،
فيقول : هل رأوني ؟
قال : فيقولون لا ، والله ما رأوك ،
قال : فيقول : وكيف لو رأوني ؟
قال : فيقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة ، وأشد لك تمجيدا وتحميدا ، وأكثر تسبيحا ،
قال : فيقول : فما يسألونني ؟
قال : فيقولون : يسألونك الجنة ،
قال ، يقول : وهل رأوها ؟
قال :يقولون : لا ، والله ما رأوها ،
قال : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا ، وأشد لها طلبا ، وأعظم فيها رغبة ،
قال : فمم يتعوذون ؟ قال : يقولون : من النار : قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا ، والله يا رب ما رأوها ؟
قال : يقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا ، وأشد لها مخافة ، قال : فيقول : أشهدكم أني قد غفرت لهم ،
قال : يقول ملك من الملائكة :
فيهم فلان ، ليس منهم ،
إنما جاء لحاجة ،
قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم"

..

قال سبحانه وتعالى:
" يا ابنَ آدمَ جعلتكَ في بطنَ أمك ، وغشيتُ وجهكَ بغشاءٍ لئلا تنفرَ منَ الرحم ،ِ وجعلتُ وجهكَ إلى ظهرِ أمكَ لئلا تؤذيكَ رائحةُ الطعام ِ،
وجعلتُ لكَ متكأ عنْ يمينكِ و متكأ عنْ شمالكَ ،
فأمّا الذي عنْ يمينكَ فالكبد ،
وأما الذي عنْ شمالك فالطحال ،
وعلمتكَ القيام َو القعودَ في بطن ِأمكَ ،
فهلْ يقدرُ على ذلك غيري ؟؟
فلما أن تمّت مدتك ، وأوحيتُ إلى الملكِ بالأرحام
أن يخرجكَ فأخرجكَ على ريشةٍ من جناحهِ.
لا لكَ سنّ ٌ تقطعُ ، و لا يدٌ تبطشُ ،و لا قدمٌ تسعى ،
فأنبعثَ لكَ عرقان رقيقان في صدر ِأمك يجريان لبناً خالصاً ، حاراً في الشتاءِ و باردًا في الصيفِ ،
و ألقيتُ محبتكَ في قلبِ أبويكَ ،
فلا يشبعانِ حتى تشبعَ ، و لا يرقدانِ حتى ترقدَ ،
فلما قويَ ظهرُك و أشتدَّ أزرُك ،
بارزتَني بالمعاصي في خلواتكَ ، و لم تستحِ مني ،
و مع هذا إنْ دعوتَني أجبتُكَ ،و إنْ سألتَني أعطيتكَ ،
وإنْ تبتَ إليَّ قبلتكَ " .

..

قال اللهُ تعالى :
"يابنَ آدم : لا تخفْ من ذى سلطانٍ مادامَ سلطاني وملكي لا يزولُ ،
يابن آدمَ : لا تخفْ من فوات ِالرزقِ مادامتْ خزائني مملوءة ًلا تنفذُ ،
يابن آدمَ : خلقتُ الأشياء كلَّها من أجلكَ وخلقتُكُ من أجلي، فسِرْ في طاعتي يُطِعكَ كلُّ شئ ،
يا بنَ آدمَ: لي عليكَ فريضة ٌولكَ علي رزقٌ ، فإن خالفتني في فريضتي ، لمْ أخالفكَ في رزقكَ ،
يا بن آدمَ: إنْ رضيتَ بما قسمتُه ُلكَ أرحتُ قلبكَ ،و إنْ لمْ ترضَ بما قسمتُهُ لكَ ، فوَعزتي وجَلالي ،لأسلّطنّ عليكَ الدنيا تركضُ فيها كركض ِالوحوشِ في البريةِ ولا ينالُكَ منها إلا ما قسمتُه لكَ ، وكنتَ عندي مذموماً "

..

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام؛
يقول الله عزوجل :

"عبدي اذكركَ وتنساني؛استرُكَ ولا ترعاني ،
وعزتي وجلالي لو أمرتُ الارضَ لابتلعتكَ في بطنها ،
ولو أمرتُ البحارَ لاغرقتكَ في معينها ،
ولكنْ أجلتكَ لوقتٍ قدْ وقتهُ ، وأجلٍ قدْ حددتهُ ،
فلا بُدَّ منَ الورود ِعليَّ ، والوقوفِ بينَ يديَّ ،
أحصي لكَ أعمالكَ ، وأذكرُ لكَ أفعالكَ ،
حتّى إذا ايقنتَ بالبوارِ وظننتَ أنكَ منْ أهل ِالنارِ ،
قلتُ لكَ : عبدي لا تحزنْ ،
إنّي لأجلكَ سميتُ نفسيَ ، الغفارَ . "

..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
 
موسوعة الأحاديث القدسيّــه (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة الأحاديث القدسيّــه
» موسوعة عامة حول الطيور( 4 )
» موسوعة : ما هو سرّ الصلاة ؟ ( 1 )
» موسوعة عامة حول الطيور( 2 )
» موسوعة الازهار بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: موســــــــوعــات-
انتقل الى: