منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع

أدبـــي..... ثقــافـــي.....إســلامي .....شعــــر العاميـــه ......كل مــاينـفــع الـنـاس
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..يسعدنا تواجد العضوه الجديده " عائش "

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء الدين البري
عضو فعال
عضو فعال
ضياء الدين البري


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 62
الموقع : https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com

علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده Empty
مُساهمةموضوع: تابع علم العروض والتفعيله   علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 8:48 pm

فعولن_ الدرس الأول
أضيفت بواسطة م. محمود قحطان ديسمبر
26


الدرس الأول:-
نبدأ من البداية

سماءٌ
بحارٌ
لاحظوا الإيقاع الموسيقي
من يأتي بكلمة على نفس الوزن (أو بنفس النغمة)
ماذا قلت؟
ترابٌ؟
برافو ممتاز
وأيضاً


سهولٌ
كبيرٌ
سريعٌ
لاحظوا التنوين
إنَّه يُنطق نوناً ساكنة
ونحن نطبق الوزن على ما نسمعه لا ما نكتبه
هه
مشينا
كتبنا
سمعنا
هه ماذا أيضاً؟
وجاءوا
إليهم
بسرٍّ
خطيرٍ
وفينا
أسود
وفيكم
ذئابٌ
برافو
هذا هو الدرس الأول
وهذهِ أول خطوةٍ في تعلُّم الوزن
أرجو منكم الاستجابة
بتكوين كلماتٍ على وزن فعولن


لكم تحياتي ،
شارك مع الآخرين :

تَدويناتٌ عشْوائيةْ
Elevation For Tow Story Villa
Elevation For Tow Story Villa- 3
فعولن_ الدرس الرَّابع
الصدمةُ الشعورية في نصِّ (إفضاء) قراءة تأمليَّة فاحصة
السَّجيـنْ
جارتي
تجَاوُزاتُ المدَى
الهمزة آخر الكلمة
لغزُ بناءُ أبو الهول!
هاك الأمل المفقود !؟

مصنف تحت: مدرسة أوزان الشِّعر


خلاصة RSS لتعليقات هذه التدوينة
TrackBack URI
35 تعليق

بواسطة المستحيل في 2008/12/26 الساعة 6:36 ص
وليدً

صغيرً

جميلً

بواسطة ابن حجر الغامدي في 2008/12/26 الساعة 2:25 م
تشاءم , تدارس , إلخ …..

شكرا لك أخي الكريم

بواسطة محمود قحطان في 2008/12/26 الساعة 10:33 م
صحيحة كلماتكِ،
ولكن راجعي التشكيل.

بواسطة ea M H في 2008/12/30 الساعة 10:38 ص
صباح
مساء
اياكم
سديد

بواسطة محمود قحطان في 2008/12/30 الساعة 11:03 ص
كلماتكَ صحيحة،
ولكن عندك كلمة

(إيَّاكم)، فهي لا تنتمي لتفعيلة (فعولن).

بواسطة أنثى ولكن...! في 2008/12/31 الساعة 5:11 ص
تسجيل حضور ,,

الواجب ..

قفارٌ

ظلامٌ

يارب يكون صح ,,

بواسطة هَنُوفُ بَنْت عَلِيِّ في 2008/12/31 الساعة 7:30 ص
الدرس الأول:

سَمَاء
صَفَاء
بياضُ
**
سمعنا
اطعنا
رحمنا
**

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/01 الساعة 12:19 ص
[quote comment="121"]
أنثى ولكن…!
تسجيل حضور ,,

الواجب ..

قفارٌ

ظلامٌ

يارب يكون صح ,,[/quote]

نعم آنستي، جملكِ صحيحة، تابعي.

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/01 الساعة 12:20 ص
[quote comment="124"]
هَنُوفُ بَنْت عَلِيِّ

الدرس الأول:

سَمَاء
صَفَاء
بياضُ
**
سمعنا
اطعنا
رحمنا
**[/quote]

صحيحة هنوف،
رائعة، استمري.

بواسطة هَنُوفُ بَنْت عَلِيِّ في 2009/01/01 الساعة 3:59 ص
الدرس الأول:

(فعولن)
غريقُ
رحيقُ
صديقُ
رحيبُ
فسيحُ
جميلُ
كبيرُ
سديدُ < هذه ليس فعولنْ ؟
لأن الياء ساكنة
(أليس كذلك ؟ )
أن كانت ليست على وزن فعولن!
ما وزنها؟

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/01 الساعة 5:46 ص
هنوف
بالنسبة للدرس الأول، ما تلاحظي شيء غريب!

غريقُ
رحيقُ
صديقُ
رحيبُ
فسيحُ
جميلُ
كبيرُ
سديدُ

إن كل الكلمات اللي اخترتيها فيها ياء ساكنة، فليش اخترتي كلمة (سديدٌ) بالذات عشان تقولي عنها لحالها إنَّها مو على وزن (فعولن) !؟

بواسطة هَنُوفُ بَنْت عَلِيِّ في 2009/01/01 الساعة 5:49 ص
بالفعل
كلها تحتوي على ياء سآكنة؟
هل يعني من ذلك، أنْ جميع أمثلة الدرس الأول صحيحة أم خاطئة ؟!

(1)
غريقُ = غرقن <~ //ه ه
رحيقُ = رحقن <~ //ه ه
صديقُ = صدقن <~ //ه ه
رحيبُ = رحبن <~ //ه ه
فسيحُ = فسحن <~ //ه ه
جميلُ = جملن <~ //ه ه
كبيرُ = كبرن <~ //ه ه
سديدُ = سددن <~ //ه ه

(2)
بياض= بياضن <~ //ه/ه
سماء= سماءن <~ //ه/ه <~ هذه أمثلتي السابقة
اُلاحظ هنالك فرق، أليس كذلك ؟

إذاً الأمثلة (1) خاطئة.

س/ التنوين عندما تتحول إلى (ن) في وزن (فعولن)، تصبح ساكنة ؟

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/01 الساعة 5:51 ص
هنوف،

حاولت أعطيكِ الفرصة عشان تتأكدي من صحةِ ما كتبتي من عدمه، وبرغم توضيح القاعدة إلاَّ أنَّ تقطيعكَ كان خاطئاً، فكيف تقرأين كلماتكِ بهذا الشكل:
غريقُ = غرقن <~ //ه ه
رحيقُ = رحقن <~ //ه ه
صديقُ = صدقن <~ //ه ه
رحيبُ = رحبن <~ //ه ه
فسيحُ = فسحن <~ //ه ه
جميلُ = جملن <~ //ه ه
كبيرُ = كبرن <~ //ه ه
سديدُ = سددن <~ //ه ه

فهم:
غريقٌ=غريقن
رحيقٌ= رحيقن
.
.
إلخ،

لماذا حذفتي حرف الياء في كل الكلمات؟
ولم تحذفي حرف الألف في (سماء) و (بياض) ؟

جميع أمثلة كلماتكِ صحيحة،

ولنأخذ واحداً منها لتقطيعه، فجميعهم بنفس الطريقة:

سَدِيدٌ = الحرفان الأول والثاني متحركان، والثالث ساكن، والرابع متحرك، والخامس ساكن
وإذا رمزنا للمتحرك بـ (/) والساكن بـ (ه)

ستكون كل كلماتكِ (//ه/ه)
لأنَّ حرف الياء ساكن -إن كان اللبس الحاصل في هذا الحرف- ، فجميع حروف المد ساكنة، الألف والواو والياء.

تسألين: س/ التنوين عندما تتحول إلى (ن) في وزن (فعولن)، تصبح ساكنة ؟

انظري إلى تشكيل كلمة (فَعُوْلُنْ)، إذن النون ساكنة.

بواسطة هَنُوفُ بَنْت عَلِيِّ في 2009/01/01 الساعة 5:52 ص
إذا كانت لا تحذف إذاً متى تحذف ؟

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/01 الساعة 5:53 ص
هنوف:
ليس هذا الحرف فقط يُحذف، هناك حروف تحذف، عندما تكون في وضع معين يتم حذفها،
صدقيني ستعرفين متى تحذفين بنفسك، لا تشغلي بالكِ الآن بهذا الموضوع،كي لا تتشتتي وتضطرينا لشرح قواعد التقطيع والعروض التي لا نريد الخوض فيها في هذهِ السلسلة من الدروس.

ولكن كقاعدة عامة، لتعرفي متى تحذفي الحرف ومتى تحتفظي به،

القاعدة: (ما يُنطق من الحروف يُكتب، وما لا ينطق لا يُكتب).

بواسطة أحمد سالم في 2009/01/05 الساعة 8:31 ص
كلامُ جميلُ لطيفُ بديع

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/05 الساعة 8:39 ص
[quote comment="201"]كلامُ جميلُ لطيفُ بديع[/quote]

أهلاً بكَ أخي أحمد،
شكراً لانضمامكَ إلينا،

جميع كلماتكَ صحيحة.

بواسطة أحمد سالم في 2009/01/05 الساعة 9:01 ص
أهلا بك أخي محمود الشكر لله أولا وإسمح لي أن أشكرك على هذه الواحة الهادئة الجميله أتطلع لتعلم المزيد وسأضيف هذا الموقع إلى قائمة المفضلة ..

خالص الود والتقدير

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/05 الساعة 9:08 ص
أخي أحمد،
سعيدٌ بتشريفكَ هنا،
وتقديركَ موضع افتخار لي، _()-

ودِّي وتقديري،

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/06 الساعة 10:53 م
[quote comment="58"]تشاءم , تدارس , إلخ …..

شكرا لك أخي الكريم[/quote]

أهلاً بكَ،
صحيح ما ذكرت،
ولكن املائياً تشاؤم تكتب هكذا.

بواسطة النايف في 2009/01/09 الساعة 3:57 م
1 }

رحيم ٌ

رفيق ٌ

لطيف ٌ

خبير ٌ

عظيم ٌ

حليم ٌ

<<من أسماء الله سبحانة وأعتقد أنها على الوزن المطلوب

2 }

جمال ٌ

بهاء ٌ

زهاء ٌ

طبعآ وجدت أكثر من ذلك لكن سأكتفي لأكمل المشوار معكم

النايف .؛

بواسطة النايف في 2009/01/09 الساعة 4:29 م
أعتقد أن المجموعة الثانية خطأ كلهاا

عرفت ذلك الآن فقط

النايف .؛

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/09 الساعة 7:57 م
أهلاً بمشاركتكَ أخي نايف،

المجموعتين صحيحتين،
ولا أدري لماذا اعتبرت المجموعة الثانية كلها خطأ؟!!

رحيمٌ = فعولن

جمالٌ = فعولن

ستلاحظ، أنَّ الكلمات لها نفس وزن (فعولن) وأنَّها تتبع حركاتها،
فّعُولُنْ = (الحرفان الأول والثاني متحركان، الثالث ساكن، الرابع متحرك، الخامس ساكن)..

رحيمٌ، جمالٌ …. تتبع نفس القاعدة.

أتمنَّى أن تكون الفكرة واضحة وبانتظار استفساراتك.

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/09 الساعة 7:57 م
[quote comment="1451"]أعتقد أن المجموعة الثانية خطأ كلهاا

عرفت ذلك الآن فقط

النايف .؛[/quote]

تمَّ الرد على هذه النقطة.

بواسطة ماجد عبدالله احمد في 2009/01/12 الساعة 4:50 ص
الدرس الاول

طُيَوْرَاً عروضيا طُيُوْرَنْ تقطيعيا //5/5 فُعُوْلَنْ //5/5

سَوَاْقِيْ عروضيا سَوَاْقِيْ تقطيعيا //5/5

قِرِيْبَاً عروضيا قِرِيْبَنْ

سِلآحِيْ

فِرَاْسَهْ

حَمَاْمَهْ

سِيَاْدَهْ

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/12 الساعة 4:50 ص
ممتاز يا صديقي ماجد

يكفيني أن تأتيني بأمثلة صحيحة، لا تُجهد نفسكَ بالتقطيع، إلاَّ لتتأكد أنتَ، أمَّا أنا فيكيفيني الكلمات فقط.

شكراً وبانتظار جلسة أخرى على الدرس الأول.

بواسطة ماجد عبدالله احمد في 2009/01/12 الساعة 4:57 ص
الدرس الاول

اذا ما – لماذا – وماذا – على ان – سهونا – كلانا – صقورٌ – حبيبُ – قلوبٌ – عداءٌ – كتابٌ – شفينا – فتاةٌ – شقينا – نمورٌ – اسودٌ – كفينا – علونا – دليلٌ – عليلٌ – قليلٌ – هدونا – حديدُ – غراب ٌ – حكيمٌ – شديد ٌ – ضعيفٌ – قضيةٌ – لبيبُ – غبيةٌ – وهذا – غطانا – سمانا – سحابُ – نجوم ٌ ستار ُ – فقيه ُ – زهيد ُ – حسام ٌ – فهود ٌ – رأينا – وجيهٌ – مجيد ٌ – كفانا – قوانا – لهونا – نسينا – بحار ُ – شموس ُ- طبيب ٌ – مريض ٌ – شهية ٌ – شعيرٌ ٌ – عبيدٌ – اميرٌ – نميرٌ – ملوكٌ – سوانا – قبورٌ – لحومٌ – عيونٌ – اليكم – عظيمٌ – غليلٌ – جحيمٌ – جنانٌ – عذابٌ – نعيمٌ

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/12 الساعة 4:57 ص
ممتاز ماجد
انتقل للدرس التالي.

بواسطة لؤي محمد في 2009/01/13 الساعة 6:42 م
الدرس الأول : [ المتقارب ] – تفعيلة فعولن

الواجب : سكينٌ ، خطيرُ ، رحيمٌ ، كفيفٌ ، سريعٌ ، هجينٌ ، عميقٌ ، غريبٌ

بواسطة لؤي محمد في 2009/01/13 الساعة 6:49 م
سابدأ ببحر المتقارب

[ عن المتقارب قال الخليلُ ] اعلم كيف تغنى وطبقت الغناء عليها

حسناً

الدرس الأول : [ المتقارب ] – تفعيلة فعولن

الواجب : سكينٌ ، خطيرُ ، رحيمٌ ، كفيفٌ ، سريعٌ ، هجينٌ ، عميقٌ ، غريبٌ

بواسطة محمود قحطان في 2009/01/13 الساعة 6:50 م
شكراً أخي لؤي لانضمامكَ معنا،

الدرس الأول:
صحيح.

بواسطة عمر في 2009/05/25 الساعة 3:40 ص
السلام عليكم ورحمة الله

جمالٌ بهيُ
سلاحٌ خطيرُ
صداعُ أليمُ

شكراً

بواسطة جوليا في 2009/06/06 الساعة 8:41 م
اولا اشكرك على هذة المدونة الرائعة والمفيدة جدا
ثانيا يسعدني ويشرفني ان اكون تلميذتك في هذة المدرسة
لاستفيد من بحورك الجميلة ياشاعرنا الجميل
ثالثا ابدأ تطبيق الدرس الاول
فعولن

سلام‘‘

رحيل‘‘

وجوه‘‘

عبير‘‘

قبورً

طيوراً

عيوناً

ان شاء الله يكون صح

بواسطة محمود قحطان في 2009/06/07 الساعة 11:51 م
-عمر،

مشاركتكَ صحيحة.

استمر.

بواسطة محمود قحطان في 2009/06/07 الساعة 11:53 م
- جوليا،

الحل صحيح،
ولكن لا يجوز أن تبدأ الكلمة بناصب

طيورٌ، عيونٌ..إلخ

وبانتظاركِ مرَّةً أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الدين البري
عضو فعال
عضو فعال
ضياء الدين البري


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 62
الموقع : https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com

علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده Empty
مُساهمةموضوع: تابع بحور الشعر   علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2009 3:06 am

بحور الشعر واوزانه بالشروح والامثله

--------------------------------------------------------------------------------

بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة
مساء الخير للجميع .. موضوع حول طريقة وزن القصيدة ومعرفة بحور الشعر .. حاولت نشره ليستفيد من أراد .. مع العذر إن كان هناك تقصير

*********************

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.

لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة :

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدئي على أي قصيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الدين البري
عضو فعال
عضو فعال
ضياء الدين البري


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 62
الموقع : https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com

علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده Empty
مُساهمةموضوع: إفتح أكثر من ياهو في نفس الوقت   علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 6:13 am

افتح اكتر من مليون ياهو فى نفس الوقت

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم



انا جايبلكم النهارده طريقه جميله اوى لفتح اكتر من ياهو على جهازك من غير ما تنزل برامج ولا توجع دماغك والطريقه دى ممكن يكون ناس كتير عارفنها بس اكيد فيه ناس متعرفهاتش .




الطريقه عن طريق اوامر التشغيل


ونبداء بشرح الطريقه




اولا: من قائمه ابدا start اختار الامر تشغيل run




ثانيا : اكتب الامر regedit ثم اضفط موافق يظهر لك قائمه على اليمين فيها اختيارات كتير اختار hkey_current_user بالضغط على علامه (+) اللى جنب الكلمه




ثالثا : سوف يتفرع منها عده اختيارات نختار منها software من علامه (+) بنفس الخطوه السابقه سوف تفتح لك قائمه اختيارات اخرى




رابعا : نختار من الاختيارات yahoo ثم يتفرع منه عده اختيارات نختار منها pager بالضغط على علامه (+) الموجوده على يمينها ونختار من القائمه المتفرعه منها test


دلوقتى وصلنا للمنطقه اخيرا اللى هنشتغل فيها دلوقتى هنقف بالماوس كليك ييمين على كلمه test ثم نختار جديد new ومنها نختار قيمه dword




خامسا : دلوقتى هتظهر عندك على الشمال عنصر جديد ومكتوب فيه قيمه جديده او متعلم عليه باللون الازرق ومتحدد قم بتغير اسمه او تغيير القيمه دى العنصر الجديد اللى اضفناه وخليه بالاسم plural




سادسا : بعد تغير الاسم وبقى زى ما قولنا plural هتضغط عليه كليك يمين وتختار كلمه تعديل او modify هتظهر لك مربع صغير مكتوب فيه من فوق اسم القيمه اللى ضفناها value name وهى plural




وتحتها مكتوب value data ومكتوب تحتها o خلى الزيرو دى رقم واحد 1 مع الحفظ على الجانب اليمين متعلم على كلمه hexadecimal ثم اضغط اوك :::::::::






بس وكده يبقى خلاص روح على الياهو وافتحه تانى هتلاقيه بيفتح معاك ياهو واتنين وثلاثه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الدين البري
عضو فعال
عضو فعال
ضياء الدين البري


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 62
الموقع : https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com

علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده Empty
مُساهمةموضوع: علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده   علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده I_icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 5:29 am

موسيقى الشعر .. (قراءة فى علم العروض)




السلام عليكم ..معشر الأدباء الخياميين .. أما بعد
فإنه لا يوجد شعر بدون موسيقى يتجلى فيها جوهر الشعر وجوه الزاخر بالنغم ..
موسيقى تؤثر فى أعصاب السامعين ومشاعرهم بقواها الخفية التى تشبه قوة السحر ...

مما لفت نظرى فى الآونة الأخيرة فى مجتمعنا العربى بشكل عام ..
هو جهل الكثيرين منا بما يعرف بعلم العروض ..
مع أهمية هذا العلم ...والذى لا يقل أهمية عن علوم أخرى كالنحو وغيره ..
إما لصعوبة فهمه .. وإما لندرة مصادرة وقد لمست هذا بنفسى عندما كنت دارسا له
وقد بالغ علماء العروض فى الوزن والقافية وأضافوا الكثير من المصطلحات الغريبة
مما يصعب على المبتدأ فهمها .. مثل الأسباب والأوتاد والزحافات والعلل ..
وقد دفع هذا الكم الهائل من المصطلحات الغريبة الكثيرين إلى الإعراض عن
تعلم العروض وإظهاره فى صورة بغيضة لا تتمشى مع طبيعة الشعر وما فيه من جماليات ..

أرى على سبيل المثال الكثير ممن لهم الموهبة الحقيقة ..
لكن ينقصهم الصقل والدراسة .. لهذا استفزتنى غيرتى على لغتى وتراثها العريق ..
لأبدأ إن شاء الله عرض مبسط لهذا العلم .. قدر المستطاع ..
وأطلب من الدارسين والشعراء هنا تسديدى إن أخطأت ..
مستعينا ببعض المراجع لأساتذتى ... سأبدأ فى سلسلة من الحلقات حتى أنتهى بإذن الله ..
مبتعدا عن كل لفظ غريب .. ومبسطا قدر الإمكان ..
__________________





[b]مقدمة :
يعد الخليل بن أحمد الفراهيدى أول من وضع قواعد هذا العلم وأصوله .
وقد وضع أوزانه الشعرية على خمسة عشر وزنا سمى كل منها بحرا ..فلما جاء تلميذه المعروف بالأخفش زاد بحرا لم يذكره أستاذه الخليل .. فكانت جملة بحور الشعر العربى ستة عشر ..

وقام الخليل والعروضيون من بعده بتقسيم البيت الشعرى إلى مقاطع صوتية ووضعوا لنا ثمانية مقاييس سموها تفاعيل وهى :
فعولن , مفاعيلن , مفاعلتن , فاعلن , فاعلاتن , متفاعلن , مستفعلن , مفعولات .

كما قسموا البيت الشعرى إلى جزئين رئيسيين أطلقوا عليهما شطرى البيت أولهما يسمى الصدر وثانيهما يدعى العجز كالآتى :

صــــــــدر البــيــــــــــــــــــــــت ** عجـــــــــــــــز البيــــــــــــــــــــــــــــت
فمبلغ العلم فيه أنه بشــــــــــرٌ ** وأنه خير خلق الله كلهـــــــــــــــــــــــم


ثم قسموا صدر البيت وعجزه إلى ثلاثة أجزاء وهى :
1- العروض : وهو آخر تفعيلة من صدر البيت .
2- الضرب : وهو آخر تفعيلة من عجز البيت .
3- الحشو : وهو ما تبقى من أجزاء البيت بعد العروض والضرب كالآتى :

صدر البيـــــــــــــــــــــت / عروض ** عجــز البيــــــــــــــــــت / ضرب
وفى فؤادى بذور الحب قد / نبتت ** مذ كان سبابتى فى المهد ثد / ى فمى
حشـــــــــــــــــــــــــــــــو/ ... ** حشـــــــــــــــــــــــــــــــــو/ ....




وللحديث بقية ...[/
b]



كيف نقطع الشعر عروضيا





هل قرأت يوم بيتا من الشعر وشردت بذهنك أو تأملت فيه ..
كثيرا ما نقرأ بيتا من الشعر فتسحرنا روعته .. أو تأخذنا حكمته ..
دون أن ندرى أن قوام هذا البيت موسيقى رائعة ..
ولحن عذب يضيف إلى سحره الكثير والكثير ..
بل إن قارىء الشعر دون معرفة بأوزانه يفقد نصف المتعة أو حتى كل المتعة ..

هل تعلم أن لكل بيت وزن خاص وبحر إشتقت منه موسيقاه ..
وكما قلنا ونعلم جميعا
أن أبحر الشعر كثيرة فكيف نميز بين بحر وآخر وكيف نعرف إلى أى بيت
ينتمى هذا البيت وهذه القصيدة .. الأمر سهل جدا فقط يحتاج إلى تركيز وتدريب ..
وبعد ذلك سيكون من السهل عليك جدا أن تتعرف على البحر والوزن
بمجرد سماعك لأول شطرمن القصيدة ..
وسأثبت لك .. فقط جرب ..

لكن أولا هناك بعض الأساسيات يجب أن تلم بها .. قبل أن تستطيع التعرف على الوزن ..
وتعرف كيف تقطع بيتا شعريا وحدك .. الأمر بسيط ..



القاعدة الذهبية فى هذا العلم وفى الشعر عامة .. هى :




• علم العروض هو علم قائم على صوتية الحروف .. ومعنى ذلك أننا فى علم العروض
لا نكتب إلا ما نسمع ..




أولا : كل ما لا يُنطق لا يُعتد به عروضيا .


ولو كتب فى الرسم الإملائى .. ومن ذلك :




1- اللام فى "الـ" الشمسية .. إذا جاءت فى حشو البيت أما إذا بدء بها الكلام أول البيت
تحذف منها اللام فقط .. حيث لا يبدأ العرب بساكن ..

2- همزة الوصل .. إذا لم تكن فى أول الكلام مثل "واذكر ربك" فتكتب
عروضيا "وذكر" ومثل "والبدر والقمر" يكتبان عروضيا "ولبدر ولقمر" ....

3- حروف المد .. مثل "على الله توكلنا" على لا تكتب عروضيا ..

4- ألف المقصور وياء المنقوص .. مثل "أحمد فتى الأحلام" و"حامى القبائل" فالألف
فى فتى والياء فى حامى لا تكتب عروضيا ..





ثانيا : كل ما يُنطق يُعتد به عروضيا ...

ولو لم نكتبه إملائيا ومن ذلك ...



1- لكن ... تُكتب عروضيا .. " لاكن"

2- الألف فى بعض الأسماء الموصولة وأسماء الإشارة .. مثل "هذا" و"هذه"
وهؤلاء و"التى" .... نكتبها عروضيا .. "هاذا – هاذه – هاؤلاء – اللتى "

3- نون التنوين ... مثل (قلمٌ – كتاب ٌ– رجلٌ – جملٌ) نكتبها كالآتى ..
( قلمن – كتابن – رجلن – جملن )

4- الهاء .. إذا كانت مضمومه مثل (لهُ) نكتبها (لهو) ... أو مكسورة
مثل (بهِ) نكتبها (بهى) ..

5- الحروف المضعفة .. نفك التضعيف .. فيصبح الحرف المشدد حرفين ..
مثل (شدّ – مدّ – محمد) نكتبها ( شدد – مدد – محممد )


ثالثا : يجب أن نقرأ البيت قراءة صحيحة وفق تشكيله ..

ملخص كل ما سبق .. علم العروض يعتمد على صوتية الحروف بمعنى أنه يعترف فقط
بما نسمعه وهو فقط ما نكتبه .. أما ما لا نسمعه فلا وجود له ..
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ..........دورة في علم العروض ....منقول
» .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 )
» مواقع الاديب : ابراهيم خليل ابراهيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: