منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع

أدبـــي..... ثقــافـــي.....إســلامي .....شعــــر العاميـــه ......كل مــاينـفــع الـنـاس
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..يسعدنا تواجد العضوه الجديده " عائش "

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ..........دورة في علم العروض ....منقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

..........دورة في علم العروض ....منقول Empty
مُساهمةموضوع: ..........دورة في علم العروض ....منقول   ..........دورة في علم العروض ....منقول I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 2:48 am

باسم الله نفتتح دورة العروض غير الرقمي للمبتدئين
المقدمة
في البداية أتقدم بالشكر الجزيل الى إدارة واتا لإتاحتها الفرصة لي بالإلتقاء بنخبة متميزة من الأدباء والشعراء والشواعر وعلى رأسهم الأخت الشاعرة المتميزة منى حسن محمد الحاج شاكرا لها الدعوة الكريمة..
وكما هو موضح في عنوان الدورة فهي موجهة للمبتدئين ولذلك سأحاول الإبتعاد قدر الإمكان عن المواضيع المعقدة فالمهم هنا أن نضع أرجلنا على الطريق الصحيح .
طريقة تدريس المواضيع ستكون بطريقة طرح سؤال والإجابة عليه وستكون الأمثلة والتمارين حاضرة دائما..
إخواني وأخواتي
ليس كل من يعرف أصول العروض هو شاعر .
وهناك الكثير من الشعراء الموهوبين بالفطرة يكتب الشعر ويتغنى بموسيقاه وأبيات قصائده موزونة بميزان الذهب وهو حتى لم يسمع بمثل هذا العلم...
فالشعر هو شعور وموسيقى تطرب لها النفس فأحيانا تجد القصيدة موزونة ولكنها خالية من الشاعرية ولهذا نسمي صاحبها ناظم وليس شاعر...
لماذا العروض
بكل بساطة أحيانا أقرأ لشاعر( لم يتعلم العروض) شعرا جميلا موزونا فيتصدى له ناقد ويقول له إن هذا البيت مكسور وغير موزون( وهو على غير حق) فأرى الشاعر يتخبط بالإجابة لأنه يعتمد على السمع فقط فلو تعلم العروض وأوزان الشعر لأجاب بعلمية وثقه...
والشاعر الذي يعتمد على السمع والموهبة الشعرية أرى غالبية أشعاره محصورة ببحرين أو ثلاثة بحور كأقصى حد مثلا ( بحر الكامل بحر البسيط بحر المتقارب)
فلو تعلم جميع البحور فسيرى أغوارها وأسرارها وحتما سيبدع أكثر..
كذلك إذا تعلمنا العروض سنتمكن وبكل ثقة أن نقول إن هذا هو شعر أم أنه نثر أم خاطرة ليس لها علاقة بالشعر فكثيرون منا يمتدح نص ويصفه بالشعر الجميل وهو ليس كذلك ...
وفي الختام أوصيكم وأوصي نفسي معكم بالقراءة المستمرة لدواوين الشعراء المشهورين ..
والإهتمام بقواعد اللغة والنحو فالقصيدة التي تكثر فيها الأخطاء النحوية تفقد قيمتها..
ودراسة البلاغة وقراءة القرآن الكريم وتفسيره...


المصادر التي تم الإعتماد عليها في الدورة



1. قصة العروض
للأستاذ أحمد الخوص والأستاذة هناء برهان
2.ميزان الذهب في صناعة شعر العرب
العلامة أحمد الهاشمي
3.علم العروض والقافية
راجي الأسمر
4.موسيقى الشعر العربي
د. عبدالرضا علي
5.موسوعة العروض والقافية
الأستاذ / سعد بن عبد الله الواصل
6. الموسوعة الشعرية
الإصدار الخامس
...


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لنبدأ على بركة الله
س1 : ما هو علم العَرُوض ومَن واضعه؟
العروض هو علم أوزان الشعر وقد وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي لمعرفة صحيح أبيات الشعر
من مكسورها وأعتمد الفراهيدي على المقاطع الصوتية للبيت الشعري ووضع فيما يقابلها من
وحدات وزنية...

س2 : كيف يُقَّسم البيت الشعري ؟
يقسم البيت الشعري الى صدر وعجز حيث يسمى الشطر الأول (صدرا) والشطر الثاني (عجزا)
ويقسم صدر البيت الى:
1. الحشو
2. العروض
وقسم عجز البيت الى :
1. الحشو
2. الضرب
والمخطط التالي يوضح المقصود بكلامنا أعلاه

أَنا الذي نظرَ الأعمى الى...... أدبي
حشـــــــــــــو البيـــــــــت ..... عروض البيت
-----------------------------------------------
الصــــــــــــــــــــــــــــــدر
وأسمعَت كلماتي مَن به .... صَممُ
حشـــــــــــــــــــو البيت ....... ضرب البيت
---------------------------------------------
العجــــــــــــــــــــــــــــــــــــز

....


س: مما تتألف الوحدات الوزنية التي يوزن بها بيت الشعر؟
تسمى وحدات وزن الشعر بالتفعيلة
والتفعيلات عددها ثمانية
إثنتان خماسيتان
فَعُولُنْ
فَاعِلُنْ
والستة الباقية سباعية
مَفَاعِيلُنْ
مُفَاعِلَتُنْ
فَاعِلاتُنْ
فَاعِ لاتُنْ
مُستَفعِلُنْ
مُستَفعِ لُنْ
مَفعُلاتُ


.......


س: مم تتكون التفعيلات العروضية ؟
تتألف من أسباب وأوتاد وفواصل :
( 1 ) السبب مقطع صوتي يتألف من حرفين ، وهو نوعان :
‌أ- سبب خفيف : ويتألف من حرفين : متحرك فساكن ، ويرمز له بالرمز (/5) ، نحو: هَلْ ، مَنْ ، مَا ، و(مُسْ ، تَفْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ )
‌ب- سبب ثقيل : ويتألف من حرفين متحركين ، ويرمزله بالرمز (//) نحو : لَكَ ، بِكَ ، و(مُتَ ) من (مُتَفَاْعِلُنْ )
( 2 ) والوتد مقطع صوتي يتألف من ثلاثة أحرف ، وهونوعان :
‌أ- وتد مجموع :وهو اجتماع متحركين فساكن ويرمز له بالرمز (//5) ،نحو : نَعَمْ ، عَلَى ، و(عِلُنْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ )
‌ب- وتد مفروق : وهو اجتماع متحركين بينهما ساكن ، ويرمزله بالرمز (/5/) ، نحو : لَيْتَ ، حَيْثُ ، قَاْمَ و(فَاْعِ) من (فَاْعِ لاتُنْ )
( 3 ) والفاصلة مقطع صوتي يتألف من أربعة أحرف أوخمسة ، وهي نوعان :
‌أ- فاصلة صغرى : وهي اجتماع ثلاثة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز(///5)، نحو : جَبَلٌ ، ضَرَبَا ، ونحو (مُتَفَاْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) ، ونحو ( عَلَتُنْ ) من (مُفَاْعَلتُنْ )
‌ب- فاصلة كبرى : وهي اجتماع أربعة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز (////5) ، نحو : عَمَلُكُمْ، ونحو ( مُتَعِلُنْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) وقد جُمِعَتْ هذه المصطلحات في هذه العبارة : ( لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً ) .
لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً
وهذه العبارات يكون رمزها كالآتي وحسب التسلسل
***** /5 ***** // ***** //5 ***** /5/ ***** ///5 ***** ////5
سبب خفيف سبب ثقيل وتد مجموع وتد مفروق فاصلة صغرى فاصلة كبرى

مُتَفَاعِلُنْ
وتتألف كل تفعيلة من أكثر من مقطع صوتي مثلاً
فََعُو + لُنْ
وتتكون هذه المقاطع من أحرف ساكنة وأخرى متحركة
فالمقطع فَعُوْ يتكون من حرفين متحركين فَ و عُ وحرف ساكن هو حرف وْ ...
والمقطع الثاني لُنْ يتكون من حرف متحرك لُ وحرف ساكن هو حرف نْ

.....

س: كيف يكون رمز الحرف الساكن و الحرف المتحرك ؟
يرمز للحرف الساكن ( 0 ) وللحرف المتحرك ( / )...
وعليه يكون رمز التفعيلات الثمانية كما يلي :
فَعُوْلُنْ //0/0
فَاْعِلُنْ /0//0
مَفَاْعِيْلُنْ //0/0/0
مُفَاْعَلَتُنْ //0///0
مُتَفَاْعِلُنْ ///0//0
مَفْعُوْلاتُ /0/0/0/
مُسْتَفْعِلُنْ /0/0//0
مُسْتَفْعِ لُنْ /0/0//0
فَاْعِلاتُنْ /0//0/0
فَاْعِ لاتُنْ /0//0/0

.......


س: كيف تقسم التفاعيل الى اسباب واوتاد؟

فَعُوْلُنْ //0/0
فَعُوْ =//5
لُنْ = /5


فَاْعِلُنْ /0//0
فَاْ = /5
عِلُنْ =//5


مَفَاْعِيْلُنْ //0/0/0
مَفَاْ =//5
عِيْـ = /5
لُنْ = /5

......


س: مالفرق بين ( فَاْعِلاتُنْ ) و (فَاْعِ لاتُنْ ) والفرق بين ( مُسْتَفْعِ لُنْ )و( مُسْتَفْعِلُنْ ) ؟


am
س: مالفرق بين ( فَاْعِلاتُنْ ) و (فَاْعِ لاتُنْ ) والفرق بين ( مُسْتَفْعِ لُنْ )و( مُسْتَفْعِلُنْ ) ؟

الفرق بين ( فَاْعِلاتُنْ ) و (فَاْعِ لاتُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (فَاْ+ تُنْ) بينهما وتد مجموع (عِلا) ، في حين أن الثانية تتألف من وتد مفروق (فَاْعِ) فسببين خفيفين ( لا + تُنْ ) .

والفرق بين ( مُسْتَفْعِ لُنْ )و( مُسْتَفْعِلُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + لُُنْ ) بينهما وتد مفروق (تَفْعِ ) ، وأن الثانية تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + تَفْ) بعدهما وتد مجموع ( عِلُنْ ) .

. وهذا الفرق يستتبع فرقا آخر ، فالفاء التي هي الحرف الرابع في (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا تعد ثاني سبب ولذلك جاز أن يدخلها الطَّيّ كما سيأتي، فتصبح (مُسْتَعِلُنْ ) ، لكنها تعتبر تعد وسطَ وتد مفروق في (مُسْتَفْعِ لُنْ) لاثاني سبب ، ولذلك لايجوز طيُّها ؛ لأن الطي زحاف ، والزحاف خاص بالأسباب ولايدخل الأوتاد كما سيأتي بيانه إن شاء الله .
في جزء خاص بالزحافات والعلل فصبراً جميلاً...


: ماهي المبادئ التي تتبع في التقطيع العروضي ؟
( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .
( 2 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .
( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس .
( 4 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :
‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .
‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه .
‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .
‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .
( 5 ) أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .
( 6 ) إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي ، مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، القَمَرِيْ ) .
( 7 ) تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .
( 8 ) كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ .
( 9 ) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن .
ثانيا : الأحرف التي تحذف :
( 1 ) همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.
( 2 ) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم .
وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا : وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .
( 3 ) تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ.
( 4 ) تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .
( 5 ) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .
( 6 ) تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .
( 7 ) تحذف الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .
( 8 ) تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما .

تمارين على التقطيع العروضي
أَشكُرُ الوَقتَ إِذَا لَمْ
يَكُ كَالعَادَةِ نَذْلا
للشاعر مقداد رحيم
أَشْ كُ رُ لْ وَ قْ ...تَ إِ ذَ ا لَ مْ
/0//0/0 ... ///0/0
فاعلاتن .... فعلاتن.
.
يَ كُ كَ لْ عَ ا ... دَ ةِ نَ ذْ لَ ا
///0/0 ..... ///0/0
فعلاتن .......... فعلاتن
وتجدر الأشارة الى أن (فعلاتن..///0/0 ) كانت بالأصل (فاعلاتن ../0//0/0 ) وقد أصابها
( الخبن ) حذف الحرف الثاني الساكن .

وسنأتي الى شرح ذلك في العلل والزحافات التي تصيب البحور الشعرية.
ومن المعلومات التي سنأخذها لاحقاً عن البحور سنعلم ان هذا البيت الشعري
على بحر مجزوء الرَمَلْ...

تمرين (2) على التقطيع العروضي
وُلِدَتْ عَلَى صَوتِ الرَبِيعِ حَبِيبَتِي ........فَاشتَاقَ بَسمَةَ ثَغرِهَا آذَارُ

للشاعر ثروت سليم
وُ لِ دَ تْ عَ لَ ا ...صَ وْ تِ رْ رَ بِ يْ ..... عِ حَ بِ يْ بَ تِ يْ
///0//0 ...... /0/0//0 ........ ///0//0
متفاعلن ........ مستفعلن ........... متفاعلن
فَ شْ تَ ا قَ بَ سْ ..... مَ ةَ ثَ غْ رِ هَ ا ... أَ أْ ذَ ا رُ و
/0/0//0 ....... ///0//0 ...... /0/0/0
مستفعلن ....... متفاعلن ..... مفعولن
البيت من بحر الكامل التام وفيه بعض الزحافات والعلل مثل
مستفعلن..( /0/0//0 ) أصلها متفاعلن ( ///0//0 ) ولكن أصابها الأضمار
وهو تسكين الحرف الثاني
تمرين رقم (3) على التقطيع العروضي
كَمْ قُلْتِ صَبْرَاً جَمَيلاً ........ قُولِي أُحِبُّكَ مَرَّه !!
للشاعر فارس الهيتي

كَ مْ قُ لْ تِ صَ بْ ....... رَ نْ جَ مَ ي لَ نْ
/0/0//0 .......... /0//0/0
مستفع لن ........ فاعلاتن
قُ وْ لِ ي أُ حِ بْ ......... بُ كَ مَ رْ رَ ه
/0/0//0 .............. ///0/0
مستفع لن ............ فعلاتن
وهذا البيت من بحر المجتث

........


والآن لنبدأ التمارين
المطلوب فقط تقطيع الأبيات الشعرية وحسب اختياركم من الأبيات ادناه
وهي لشعراء من بينكم... وانا بانتظار مشاركتكم وتفاعلكم..
للشاعر ثروت سليم
لعينيكِ أكتُبُ كلَّ القصَائدِ
كُلَّ الجرائِـدِ كُلَّ الصِّوَرْ
فقُمتُ أسبِّحُ ربي كثيراً
وأقرأُ طَهَ وآيَ الزُمَـرْ
لعينيكِ أدعُو لعينيكِ أسمُو
بقلبي هُمَا المبتدَا و الخَبَـرْ

للشاعرة منى الحاج
سلامٌ من النيل صافٍ وأخضر
يحل بأرض النقاءِ ويُزهـر
ويهمس سري لقلـبٍ تفطـر
ويُوصل شوقي لقربك أكثـر
وباقة ورد وحب وعنبر
وهمسة صدقٍ أُحبك أكثر

للشاعر هاني درويش
كيف جفَّ الريق من ثغر الدوالي
كيف غاضت حُمرةُ الخدِّ الاسيلِ
كيفَ صارت(كيفَ) توخي باتهامٍ
مثلَ -من اين لكم هذا – ثقيلِ
إنَّ هذا الشِّلْوُ يعنيني لأني
فيه أحيا، رغم رفضي أو قَبولي
للشاعر أحمد نمر الخطيب
بينـي وبينـكَ ملـح الأرضِ متّصِـلُ
فاظفرْ بوجد الفتى يـا أيّهـا الرّجـلُ
سُـدَّ الفـراغَ إذا مـا اجتاحنـا قلـقٌ
واعلمْ بأنَّ يدي فـي الحـبِّ تكتحِـلُ
قـد شاقنـي عَلَـمٌ فـي لونـهِ أمـلٌ
وانفضَّ عنّي الذي في العيـنِ ينسـدِلُ

للشاعر فارس الهيتي
صَمتًا فَروحي تَلَوّتْ
مِنْ شَوقِهَا وَتَثَنّتْ
والصَبرُ نَاءَ وَوَلّى
وَالحزنُ عَنّي تَشَتَّتْ
عَادَتْ حَبيبة قَلبي
عَادَتْ بِحُبي تَحَنّتْ
فَأَزهَرَ القَلبُ وَردًا
والشِمسُ مَالَتْ وَغَنَّتْ

....


1ـ البحر الطَّوِيْل
وزن البحر الطَّوِيْل بحسب الدائرة العروضية :
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
استعمال البحر الطَّوِيْل:
لايستعمل هذا البحر إلا تاما وجوبا .
ضابط البحر الطَّوِيْل :
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ
طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِِ فضائل
سبب تسمية البحر الطَّوِيْل بهذا الاسم :
سُمِّي َهذا البحر بهذا الاسم ؛لأنه طال بتمام أجزائه ؛ فهو لايستعمل مجزوءًا ولامشطورا ولامنهوكا ، وقيل : لأن عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع ، أي في حال كون العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها ، وليس بين البحور الأخرى واحد على هذا النمط .

.....

2ـ البحر المَدِيْد
وزن البحر المديد بحسب الدائرة العروضية :
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ
استعمال البحر المديد :
يستعمل البحر المَدِيْد مجزوءا وجوبا ، وندر مجيئه مشطورا .
ضابط البحر المديد :
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُ
لِمَدِيدِ الشِّعْر عِنْدي صِفاتُ
سبب تسمية البحر المديد بهذا الاسم :
سُمِّيَ مديدا ؛لأن الأسباب امتدت في أجزائه السباعية ، فصار أحدهما في أول الجزء ، والآخر في آخره . فلما امتدت الأسباب في أجزائه سُمِّيَ مديدا .

....


3ـ البحر الْبَسِيْط
وزن البحر البسيط بحسب الدائرة العروضية :
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
استعمال البحر البسيط :
يستعمل تاما ومجزوءا .
ضابط البحر البسيط :
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ
إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ
سبب تسمية البحر البسيط بهذا الاسم :
قيل : سُمِّيَ الْبَسِيْط بهذا الاسم لانبساط أسبابه ، أي تواليها في مستهل تفعيلاته السباعية ، وقيل : لانبساط الحركات في عَرُوْضه وضربه في حالة خبنهما ؛ إذ تتوالى فيهما ثلاث حركات .

........


4ـ البحر الوافِر
دائرة البحر الوافر :
هو من دائرة المُؤْتَلِف التي تضم بحرين مستعملين هما :الوافِر والكامِل ، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم ؛ لأتلاف أجزائها السباعية ، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي ( مُفَاْعَلَتُنْ ) ، ( مُتَفَاْعِلُنْ ) ( فَاْعِلاتُنَ ) .
وزن البحر الوافر بحسب الدائرة العروضية :
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ
استعمال البحر الوافر :
يستعمل تاما ومجزوءا .
ضابط البحر الوافر :
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُ
بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيْلُ
سبب تسمية البحر الوافر بهذا الاسم :
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم ؛ لوفور أوتاد تفعيلاته ، وقيل : لوفور حركاته ؛ لأنه ليس في تفعيلات البحورالمختلفة حركات أكثر مما في تفعيلاته .

.....

5ـ البحر الكامِل
وزن البحر الكامل بحسب الدائرة العروضية :
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
استعمال البحر الكامل :
يستمل البحر الكامِل تاما ومجزوءا .
ضابط البحر الكامل :
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ
كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ
سبب تسمية البحر الكامل بهذا الاسم :
اُخْتُلِفَ في سبب تسميته ، فقيل : لكماله في الحركات ؛ فهو أكثر البحور حركات إذ يشتمل على ثلاثين حركة ، وقيل :لأنه كمُل عن الوافِرالذي هو الأصل في الدائرة ، وذلك باستعماله تاما ، وقيل : لأن أضربه أكثر من أضرب غيره من البحور، فليس بين البحور بحر له تسعة أضرب سوى الكامِل .

......

6ـ البحر الهزج
دائرة البحر الهزج :
هو من دائرة المُجْتَلَب التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة هي :الهزج والرجز والرمل ، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم ؛ لأن تفاعيلها اجتلبت من الدائرة الأولى ، وتفاعيلها سباعية على النحو التالي مَفَاْعِيْلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ) .
وزن البحر الهزج بحسب الدائرة العروضية :
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
استعمال البحر الهزج :
يستعمل مجزوءا وجوبا .
ضابط البحر الهزج :
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُ
عَلَى الأهْزَاجِ تَسْهِيْلُ
سبب تسمية البحر الهزج بهذا الاسم :
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم ؛لأن العرب تهزج به ، أي : تغني . والهزج لون من الأغاني ، وقيل : بل سُمِّيَ بذلك ؛ لأنه يشبه هزج الصوت ، أي تردده وصداه ، وذلك لوجود سبببن خفيفين يعقبان أوائل أجزائه التي هي أوتاد .

......

7ـ البحر الرَّجز
.
وزن البحر الرجز بحسب الدائرة العروضية :
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
استعمال البحر الرجز :
يستعمل بحر الرجز تاما ومشطورا ومجزوءا ومنهوكا .
ضابط البحر الرجز :
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ
فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ
سبب تسمية البحر الرجز بهذا الاسم :
اختلف في سبب تسمية هذا البحر بهذا الاسم، فقيل : لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها ، وسبب اضطرابه جواز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته ، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل ، والشطر والجزء والنهك ؛ فهو أكثر البحور تقلبا فلا يبقى على حال واحدة ،
وقيل : لتقارب أجزائه وقلة حروفه ، وقيل : لأن الشائع منه المشطور ذو الثلاثة الأجزاء فهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائما على ثلاثة قوائم .

......

8 ـ البحر الرمل
وزن البحر الرمل بحسب الدائرة العروضية :
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
استعمال البحر الرمل :
يستعمل تاما ومجزوءا .
ضابط البحر الرمل :
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ
رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ
سبب تسمية البحر الرمل بهذا الاسم :
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم ؛ لسرعة النطق به ، وهذه السرعة متأتِّية بسبب تتابع التفعيلة ( فَاْعِلاتُنْ ) فيه ، والرمل في اللغة الهرولة وهي فوق المشي ودون العدو ، وقيل : سُمِّيَ بذلك لتشبيهه برَمْلِ الحصير لضم بعضه إلى بعض .


am
9ـ البحر السريع

دائرة البحر السريع :
هذا البحر من دائرة الْمُشْتَبِه التي تضم ستة أبحر مستعملة هي : السريع ، والمنسرح ، والخفيف ، والمضارع ، والمقتضب ، والمجتث وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاشتباه تفاعيلها ؛ إذ تشتبه مثلا تفعيلة ( مُسْتَفْعِلُنْ ) بـ ( مُسْتَفْعِ لُنْ ) و ( فَاْعِلاتُنْ ) بـ ( فَاْعِ لاتُنْ ) على الرغم من اختلاف عدد الأسباب والأوتاد فيها ، وتفاعيلها سباعية هي :
مُسْتَفْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِ لُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ، فَاْعِ لاتُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، مَفْعُوْلاتُ .
وزن البحر السريع بحسب الدائرة العروضية :
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ


استعمال البحر السريع :
يستعمل البحر السريع تاما ومشطورا .
ضابط البحر السريع :
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُلا
بَحْرٌ سَرِيْعٌ مَا لَهُ سَاْحِلُ


سبب تسمية البحر السريع بهذا الاسم :
سُمِّيَ البحر السريع بهذا الاسم لسرعة النطق به ، وهذه السرعة متأتية من كثرة الأسباب الخفيفة فيه ، والأسباب أسرع من الأوتاد في النطق بها .

........

10ـ البحر المنسرح
وزن البحر المنسرح بحسب الدائرة العروضية :
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ


استعمال البحر المنسرح :
يستعمل البحر المنسرح تاما ومنهوكا .
ضابط البحر المنسرح :
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلُ
مُنْسَرِحٌ فِيْهِ يُضْرَبُ الْمَثَلُ


سبب تسمية البحر المنسرح بهذا الاسم :
سُمِّيَ بحر المنسرح بهذا الاسم ؛ لانسراحه ، أي لسهولته على اللسان ، وقيل : لانسراحه أي لمفارقته ما يحصل بأمثاله ، إذ لامانع من مجيء ( مُسْتَفْعِلُنْ ) ذات الوتد المجموع سَالِمَة في الضرب إلا في المنسرح فإنها لاتأتي في ضربه إلا مطوية .

......

11ـ البحر الخفيف
وزن البحر الخفيف بحسب الدائرة العروضية :
فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُنْ
فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُنْ


استعمال البحر الخفيف :
يستعمل البحر الخفيف تاما ومجزوءا .
ضابط البحر الخفيف :
فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُ
يَا خفيفا خَفَّتْ بِهِ الْحَرَكَاتُ


سبب تسمية البحر الخفيف بهذا الاسم :
سمي البحر الخفيف بهذا الاسم ؛لخفته وهذه الخفة مُتَأَتِّيَةٌ من كثرة أسبابه الخفيفة ، والأسباب أخف من الأوتاد .

.......

12ـ البحر المضارع
وزن البحر المضارع بحسب الدائرة العروضية :
مَفَاْعِيْلُنْ فَاْعِ لاتُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
مَفَاْعِيْلُنْ فَاْعِ لاتُنْ مَفَاْعِيْلُنْ


استعمال البحر المضارع :
لايستعمل إلا مجزوءا .
ضابط البحر المضارع :
مَفَاْعِيْلُنْ فَاْعِ لاتُ
تُعَدُّ الْمُضَارِعَاتُ


سبب تسمية البحر المضارع بهذا الاسم :
اختُلِف في سبب تسميته بهذا الاسم فقال الخليل : سُمِّيَ بذلك لمضارعته أي لمماثلته بحر الخفيف ؛ وذلك لأن أحد جزأيه مجموع الوتد والآخر مفروق الوتد .

....

13ـ البحر المقتضب
وزن البحر المقتضب بحسب الدائرة العروضية :
مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُن

استعمال البحر المقتضب :
لايستعمل إلا مجزوءا .
ضابط البحر المقتضب :
مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلُ
اِقْتَضِبْ كَمَا سَأَلُوْا


سبب تسمية البحر المقتضب بهذا الاسم :
سمي البحر المقتضب بهذا الاسم ؛لأنه اقْتُضِبَ أي اقتُطِع من البحر المنسرح بحذف تفعيلته الأولى .

......

14ـ البحر الْمُجْتَثُّ
وزن البحر المجتث بحسب الدائرة العروضية :
مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ


استعمال البحر المجتث :
لايستعمل إلا مجزوءًا .
ضابط البحر المجتث :
مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُ
إِنْ جُثَّتِ الْحَرَكَاتُ


سبب تسمية البحر المجتث بهذا الاسم :
سمي البحر المجتث بهذا الاسم ؛لأنه اجْتُثَّ أي اقتُطع من بحر الخفيف بإسقاط تفعيلته الأولى ، وهو في الواقع مقلوب مجزوء الخفيف .

.......

15ـ البحر المتقارَب
دائرة البحر المتقارب :
البحر المتقارب من دائرة المتفق التي تضم بحرين مستعملين هما : المتقارَب والمتدارك ، وسميت هذه الدائرة بهذا الاسم لأن أجزاءها متفقة ، فهي خماسية كلها أي أنها تتألف من تفعيلات خماسية مكررة : فَعُوْلُنْ ، فَاْعِلُنْ .
وزن البحر المتقارب بحسب الدائرة العروضية :
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ


استعمال البحر المتقارب :
يستعمل تاما ومجزوءا .
ضابط البحر المتقارب :
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُ
عَنِ الْمُتَقَارَبِ قاَلَ الْخَلِيْلُ


سبب تسمية البحر المتقارب بهذا الاسم :
سمي البحر المتقارب بهذا الاسم ؛لقرب أوتاده من أسبابه ، والعكس بالعكس ، فبين كل وتدين سبب خفيف واحد ، وقيل : بل سمي بذلك لتقارب أجزائه ، أي لتماثلها وعدم طولها ، فكلها خماسية.

.......

16ـ البحر المتَدَارَك.
وزن البحر المتدارك بحسب الدائرة العروضية :
فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُن

استعمال البحر المتدارك :
يستعمل البحر المتدارك تاما ومجزوءا .
ضابط البحر المتدارك :
فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُ
حَرَكَاتُ الْمُحْدَثِ تَنْتَقِلُ


سبب تسمية البحر المتدارك بهذا الاسم :
سُمِّيَ المتدارَك بهذا الاسم ؛لأن الأخفش الأوسط تدارك به على الخليل الذي أهمله ، ويُسَمَّى أيضا بالمتدارِك لأنه تدارك بحر المتقارب أي التحق به ، وذلك لأنه خرج منه بتقديم السبب علىالوتد . ومنهم من يسميه المحدث لحداثة عهده ، أو المخترع لأن الأخفش اخترعه فهو لم يكن ضمن البحور التي استقرأها الخليل من الشعر العربي ، ويسميه بعضهم المتَّسق ؛ لأن كل أجزائه على خمسة أحرف ، والشقيق لأنه أخو المتقارب إذ كل منهما مكون من سبب خفيف ووتد مجموع .


المصادر
الموسوعة الشعرية الأصدار الثالث
موسوعة العروض والقافية أ. سعد عبد الله


am
في الدروس الآتية سأحاول أن أبدأ ببحر معين ونأخذ عليه الأمثلة والتمارين ومن خلالها سنتعرف على تفعيلات البحر والعلل والزحافات المقبولة فيه..
البحر المتقارب:
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
//0/0 + //0/0 + //0/0 + //0/0 = //0/0 + //0/0 + //0/0 + //0/0استعمال البحر المتقارب :
يستعمل تاما ومجزوءا .
سبب تسمية البحر المتقارب بهذا الاسم :
سمي بذلك لتقارب أجزائه ، أي لتماثلها وعدم طولها ، فكلها خماسية.

يجوز في حشو هذا البحر :
القبض فتصبح به ( فَعُوْلُنْ ) //0/0 Sad فَعُوْلُ ) //0/ وهو زحاف سائغ مستحسن .
والآن الى الأمثلة

......

وَقَدْ كُنتِ مِنِّي كَطَيـرٍ يُغَنِّـي
...................أَرَى فِيكِ أُمّي وزَهـوَ أَبِـي
لِأَنَّكِ ضَعْفِي وَنَبضِي وَهمّـي
...................سَأَصبِـرُ وَاللهِ صَبْـرَ نَبـي

وّ قَ دْ كُ نْ تِ مِ نْ نِ يْ كَ طِ يْ رِ نْ يُ غَ نْ نِ يْ
//0/ 0 + //0/0 + //0/0 + //0/0
فَعُوْلُنْ +فَعُوْلُنْ+ فَعُوْلُنْ +فَعُوْلُنْ
ويلاحظ هنا التفعيلات صافية من غير علة أو زحاف
أَ رَ اْ فِ يْ كِ أُ مْ مِ يْ وَ زَ هْ وَ أَ بِ يْ
فَعُولُنْ + فَعُولُنْ + فَعُوْلُ + فَعُوْ
نلاحظ التفعيلة الثالثة (فَعُوْلُ)
وكما قلنا سابقا يجوز في الحشو
القبض فتصبح به ( فَعُوْلُنْ ) //0/0 Sad فَعُوْلُ ) //0/ وهو زحاف سائغ مستحسن .

كما يلاحظ أن التفعيلة الأخيرة قد وردت (فَعُوْ) //0 وهذا جائز أيضا في التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني


.......


تمرين
قطع البيت التالي وهو للمتنبي...

أَمِن كُلِّ شَيءٍ بَلَغتَ المُرادا = وَفي كُلِّ شَأوٍ شَأَوتَ العِبادا
وبيتان آخران للمتنبي أيضا
لَئِن كانَ أَحسَنَ في وَصفِها = لَقَد تَرَكَ الحُسنَ في الوَصفِ لَك
لِأَنَّكَ بَحرٌ وَإِنَّ البِحارَ = لَتَأنَفَ مِن مَدحِ هَذي البِرَك
مع ملاحظة أن التفعيلة الأخيرة هي فَعُوْ في التفعيلة الأخيرة وهو جائز

........

لنقطع عروضيا البيت
أَمِن كُلِّ شَيءٍ بَلَغتَ المُرادا

أَ مِ نْ كُ لْ لِ شَ يْ إِ نْ بَ لَ غْ تَ لْ مُ رَ اْ دَ اْ

//0/0 + //0/0 + //0/0 + //0/0

فَعُوْلُنْ +فَعُوْلُنْ+فَعُوْلُنْ+فَعُوْلُنْ

وعليك إعادة تقطيع الشطر الثاني


--------------------------------------------------------------------------------

أَمِن كُلِّ شَيءٍ بَلَغتَ المُرادا = وَفي كُلِّ شَأوٍ شَأَوتَ العِبادا/ / 0 / 0 + / / 0/ 0 + / / 0 / 0+ / / 0/ 0= / / 0 / 0 +/ / 0/ 0+/ / 0 / 0 +/ / 0 / 0
فعولن +فعولن +فعولن +فعولن=فعولن+فعولن +فعولن+فعولن
أمن كل +ل شيء ن+بلغت ل+مرادا+وفي كل +ل شأو ن+شأوت ل +عبادا

لَئِن كانَ أَحسَنَ في وَصفِها = لَقَد تَرَكَ الحُسنَ في الوَصفِ لَك
/ /0 / 0+/ / 0 /+ / / 0 / 0 +/ / 0= / / 0 /+ / / 0 / 0+ / / 0 / 0 + / / 0
لئن كا + ن أحس + ن في وص + فها =لقد ت+رك لحس +ن في لوص + ف لك
فعولن + فعول +فعولن + فعو = فعول + فعولن +فعولن + فعو

لِأَنَّكَ بَحرٌ وَإِنَّ البِحارَ = لَتَأنَفَ مِن مَدحِ هَذي البِرَك
/ / 0 /+ / / 0 / 0 + / / 0 / 0 + / / 0 / =/ / 0 /+ / / 0 / 0 + / / 0 / 0+ / / 0
لأن ن + ك بحرن + وإ ن ن ل +بحار = لتأن + ف من مد +ح ها ذ ل +برك
فعول + فعولن +فعولن +فعول = فعول + فعولن + فعولن + فعو



الفرق بين ( فَاْعِلاتُنْ ) و (فَاْعِ لاتُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (فَاْ+ تُنْ) بينهما وتد مجموع (عِلا) ، في حين أن الثانية تتألف من وتد مفروق (فَاْعِ) فسببين خفيفين ( لا + تُنْ ) .

والفرق بين ( مُسْتَفْعِ لُنْ )و( مُسْتَفْعِلُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + لُُنْ ) بينهما وتد مفروق (تَفْعِ ) ، وأن الثانية تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + تَفْ) بعدهما وتد مجموع ( عِلُنْ ) .

. وهذا الفرق يستتبع فرقا آخر ، فالفاء التي هي الحرف الرابع في (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا تعد ثاني سبب ولذلك جاز أن يدخلها الطَّيّ كما سيأتي، فتصبح (مُسْتَعِلُنْ ) ، لكنها تعتبر تعد وسطَ وتد مفروق في (مُسْتَفْعِ لُنْ) لاثاني سبب ، ولذلك لايجوز طيُّها ؛ لأن الطي زحاف ، والزحاف خاص بالأسباب ولايدخل الأوتاد كما سيأتي بيانه إن شاء الله .
في جزء خاص بالزحافات والعلل فصبراً جميلاً...


مُفَاْعَلَتُنْ //0///0
مُفَاْ =//5
عَلَتُنْ =///5


مُتَفَاْعِلُنْ ///0//0
مُتَفَاْ =///5
عِلُنْ =//5


مَفْعُوْلاتُ /0/0/0/
مَفْـ = /5
ـعُوْ = /5
لاتُ =/5/


مُسْتَفْعِلُنْ /0/0//0
مُسْْ = /5
تَفـْ = /5
ـعِلُنْ=//5


مُسْتَفْعِ لُنْ /0/0//0
مُسـْ = /5
تَفْعِ =/5/
لُنْ = /5

فَاْعِلاتُنْ /0//0/0
فَاْ = /5
عِلاْ =//5
تُنْ = /5

فَاْعِ لاتُنْ /0//0/0
فَاْعِ =/5/
لا = /5
تُنْ = /5
ْْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
 
..........دورة في علم العروض ....منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده
» .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 )
» أزهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار رائعــــــــــــــــــــــــــــه .. منقول
» الكــــــــــــــــــركــــــــــــــــــــــم .. منقول
» مسرحيـــــــــــــــــــــــــــــة العيــــــــــــال كبـرت..منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أقوال مأثوره .. حكم .. أمثال-
انتقل الى: