منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع

أدبـــي..... ثقــافـــي.....إســلامي .....شعــــر العاميـــه ......كل مــاينـفــع الـنـاس
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..يسعدنا تواجد العضوه الجديده " عائش "

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 )   .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 7:34 pm

أهلا بكل الأخوة الكرام المارين من هنا
و أعتذر عن تأخري كثيرا في متابعة الدروس بسبب انشغالات قد تمتد لمدة أطول
و لكني أتيت الآن لأرد على سؤال وجهه الشاعر خالد حامد البار يقول فيه :
متى تاتي في الشعر اربع متحركات ...= = = =
أقول و بالله التوفيق إن هذا نادر الحدوث في الشعر العربي و رغم أنه جواز إلا أنه جواز قبيح
و يحدث هذا مع تفعيلة ( مستفعلن ) حين يدخل عليها ما يسمى ب ( الخَبْلُ )
و هو حذف الحرفين الثاني و الرابع الساكنين من التفعيلة ( مُ سْ تَ فْ عِ لُ نْ ) لتتحول التفعيلة إلى مُ تَ عِ لُ نْ ( أي أربع متحركات متتاليات )
( = = = = 5 )

و مثال لها هذان البيتان لأمير الشعراء أحمد شوقي من مجزوء الرجز :


فَجَعَلَتني خلفهـا = أنجو بها وأختبـي
وهي تقولُ لِأَبـِي = بلهجة المؤنــبِ



و رغم كون هذا الجواز قبيحاً كما ذكرت فقد ورد في قصيدة أمير الشعراء مرتين متتاليتين


أرجو أن تكون المعلومة قد وصلت
أما بالنسبة لنسخ الدروس فلك هذا أخي الحبيب فالعلم ليس حكراً على أحد بل هو مشاع للجميع

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 )   .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 10:18 am

الدرس الرابع


مصطلحات هامة لابد من معرفتها :


1- القصيد :


و هو من الشعر ما تم شطرا أبياته و استقاما ، فلم يكن مشطوراً أي بذهاب نصف البيت )


و لا منهوكاً ( أي بذهاب ثلثي البيت ) و لا مضطرب الوزن لكثرة الزحافات و العلل .


2- القصيدة :


و هي واحدة القصيد و هي شعر منظوم من عدة ابيات يؤلف كل منها من شطرين تامين


و يعتبر العروضيون ان القصيدة هي ما زادت عن سبعة ابيات إلى ما شاء الله للشاعر


3- القطعة و المقطوعة و المقطعة :


و هذه عبروا بها عن القصار من الأشعارالتي لا تصل إلى حد القصيدة و لا تقل عن ثلاثة أبيات


4-البيت :


و هو الجزء المستقل المعنى من القصيدة و هو مكون دائما من شطرين (في غير الرجز )


و يتحد مع ما قبله و ما بعده في الوزن و القافية و الإعراب .


و القصيدة تتألف من عدة ابيات كما ذكرنا


و يسمى البيت الواحد مفردا


و البيتان : نتفة


و الثلاثة إلى الستة :قطعة


و السبعة فما فوق : قصيدة


و للبيت مصراعان الأول يسمى الصدر و الثاني يسمى العَجُز


مثال :


إذا الشعب يوما أراد الحياة ( صدر ) ....... فلابد أن يستجيب القدر ( عجُز )


و آخر جزء من الصدر يسمى العَروُض و هي مؤنثة


اما آخر جزء من العجز فيسمى الضرب و هو مذكر


و ما عدا العروض أو الضرب في البيت فيسمى الحشو


و ينقسم البيت إلى :


(ا) البيت التام


و هو ما استوفى كل أجزائه


مثل : يا نفس هل من عودةٍ و مآبِ .... من قبل طيِّ صحيفتي و كتابي


(ب) المجزوء


و هو ما حذف جزءا عروضه و ضربه مثل


يا خــاطب الدنيـــــا الدنيةَ إنها شرك الردى


دارٌ متى ما أضحكت في يومها أبكت غدا


(ج) المشطور


و هو ما حذف نصفه و بقي نصفه


مثل :إنك لا تجني من الشوك العنب


(د)المنهوك


و هو ما حذف ثلثا شطريه و بقي الثلث الآخر


مثال : يا ليتني فيها جذع


و هو لا يكون إلا في البحر السداسي التفعيلات


(هـ ) المصمت

و هو ما خالف عروضه ضربه في الرويّ


مثال : أإن توسمت من خرقاء منزلةً .... ماء الصبابة من عينيك مسجومُ


(ن) المُصَرَّع


و هو ما غيرت عروضه للإلحاق بضربه


مثال : قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ و عرفانِ ... و ربع خلت آياتهُ منذ أزمانِ


(و) المقفى :


و هو كل عروض و ضرب تساويا بلا أي تغيير


مثال : قفا نبك من ذكرى حبيب و منزلِ ...بسقط اللوى بين الدخولِ فحوملِ


(ي) المدوّر


هو البت الذي اشترك شطراه في كلمة واحدة بأن يكون بعضها من الشطر الأول و بعضها من الشطر الثاني


مثل : خفف الوطء ما أظن أديمَ الـ ...... أرضِ إلا من هذه الأجسادِ


( و يجب علينا أيها الأحباب استيعاب كل ما يتعلق بالبيت لأنه هو أسياس القصيدة الذي تبنى عليه )


5-القريض


و هو من المصطلحات كثيرة الدوران في كتب النقد و الأدب العربي .


و يقصد به الشعر الذي يكون ذا اجزاء تبدأ مثلا بالغزل او الوصف


ثم ينتقل الشاعر إلى الغرض الذي يريده من مدح أو هجاء أو تهنئة او رثاء


مع الأحتفال باختيار المعاني و الألفاظ .


و هو هكذا يكون مرادفا للقصيد


6- الرجز :


و هو نوع من الشعر أطلقه النقاد على ما يقابل القصيد و يخالفه


و المخالفة بين القصيد و الرجز ظاهرة في الأدب العربي و هي تتضح في الغرض و الوزن و الأستعمال.


أما في الغرض :

_____

فإن الرجز لا يقال رفي الأغراض و الموضوعات المهمة و لذلك لا يحتفل به الشعراء كالقصيد المطول .


اما في الوزن :

_____

فإن بحر الرجز الذي تنظم عليه هذه الأراجيز تطرأ عليه تغيرات كثيرة كالجَزء و النهك و الشطر و هذا نادرا ما


يحدث في القصيدة العادية



7-الأُرجوزة :


الأرجوزة بضم الهمزة هي القصيدة من الرجز و جمعها أراجيز


و ربما سمي رجزا لاضطرابه


فالعرب يسمون الناقة التي ترتعش فخذاها رجزاء



هذا و الله تعالى أعلم و أحكم


و الشكر موصول لأستاذنا الدكتورمحمد ابراهيم الطاووسي


الذي اعانني كتابه في العروض على هذا الدرس



و شكراً لكم أيها الحباب و آسف على الإطالة .. و لكن كان لابد منها لمن


أراد أن يستفيد


تقبلوا حبي و تحياتي جميعا


محبكم


د. جمال مرسي






الدرس الخامس




بحور الشعر




تعريف البحر :




البحر هو الوزن الخاص الذي على مثاله يجري الناظم أو الشاعر




عدد بحور الشعر :




بحور الشعر المعروفة هي ستة عشر بحرا




منها خمسة عشرة وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي ( و الذي ينسب لاسمه كلمة الشعر الخليلي )




و بحر واحد وضعه الأخفش و تدارك به على الخليل بن أحمد و لذلمك سمي بحره المتدارك




و البحور الشعرية هي على النحو التالي :




1- الطويل 2-المديد 3- البسيط




4-الوافر 5- الكامل 6- الهَزَج




7-الرجَز 8- السريع 9- الرمَل




10- الخفيف 11-المضارع 12-المقتضب




13-المجتث 14- المنسرح 15- المتقارب




16-المتدارك






و قد جمع الناظم كل بحور الشعر في هذين البيتين :




طويلٌ يمد البسط بالوفر كاملٌ ======= و يهزج في رجزٍ و يرمل مسرعا




فسرِّح خفيفاً ضارعاً تقتضب لنا ===== من اجتثَّ من قربٍ لتدرك مطمعا






و ان شاء الله سنأخذ بحرا ندرسه في كل حصة ..




و درس اليو هو البحر الطويل






البحر الطويل




و لقد كان هذا البحر من اكثر بحور الشعر دوراناً في الشعر العربي القديم




و تفعيلاته هي :




فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن === فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن




و يلاحظ أن عروضه ( آخر جزء من الصدر ) لا تأتي إلا مقبوضة إلا إذا صُرِّع




و القبض هو حذف الخامس الساكن لتتحول مفاعيلن إلى مفاعِلن




إذن فعروضه تأتي دائما و وجوباً مقبوضة ( مفاعِلن ) و لها ثلاثة أضرب( و الضرب هو آخر جزء في العجز ):




1- ضرب صحيح تام :




فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ( عروض )==== فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن (ضرب )




نلاحظ هنا ان العروض ( نهاية صدر البيت اتي مقبوض وجوباً على شكل مفاعلن )




و أن الضرب ( نهاية عجز البيت أتى صحيحا تاماً على شكل مفاعيلن )




مثال :




غِنى النفس ما يكفيك من سدِّ خلَّةٍ ==== فإن زاد شيئاً عاد ذاك الغِنى فقرا




و الآن دعونا نقطع هذا البيت مع مراعاة تطابق حروف كل كلمة مع حروف التفعيلة :




غنننف (فعولن) سمايكفيـ (مفاعيلن) كمنسد (فعولن ) دحاجتن (مفاعلن ) ....عروض البيت مفاعلن كما ترون




فئن زا (فعولن)دشيئن عا (مفاعيلن) دذاكل (فعولن)غنـافقرا ( مفاعيلن) ....ضرب البيت كما ترون مفاعيلن






2- ضرب مقبوض :




فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن==== فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن




مثال :




قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ و منزلِ ===بسقط النوى بين الدخول فحوملِ




نقطع البيت الآن :




قفا نبـ (فعولن) كمن ذكرى (مفاعيلن)حبيبن(فعولن) و منزلي(مفاعلن)




بسقطن (فعولن)نوى بينل (مفاعيلن)دخولي(فعولن) و حوملي(مفاعلن)






3-ضرب محذوف :




و الحذف هنا وقع على السبب الخفيف الذي في آخر التفعيلة التامة في الأصل اي (مفاعيلن)


فتصير (مفاعي ) و تنقل إلى (فعولن)




مثال :




أيقتلني دائي و أنت طبيبي===قريبٌ و هل من لا يرى بقريبِ




نقطعه الآن :




أيقتُ(فعولُ) لُني دائي (مفاعيلن)و أنتَ(فعولُ )طبيبي (فعولن)


قريبن(فعولن)و هل من لا (مفاعيلن) يرا بـ (فعولن) قريبي (فعولن)






و إلى اللقاء في خلاصة لهذا الدرس و تتمة البحور ان شاء الله




و إلى هذا الموعد .. اترككم في أمان الله




و لكم تحياتي و حبي









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع دعوه لتعلم العروض   .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 10:05 am

الدرس الثالث
العلل
العلل نوعان :
1-علل بالزيادة 2 - علل بالنقص
1- علل الزيادة :
و تنقسم بدورها إلى ثلاثه أقسام :
الترفيل : و هو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع
و هذا يختص بمجزوء الكامل (متفاعلن تصير بالزيادة متفاعلاتن )
و مجزوء المتدارك (فاعلن تتحول إلى فاعلاتن )
التذييل : و هو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع
و هو خاص بمجزوء الكامل ( متفاعلن فتصير متفاعلان )
و مجزوء البسيط ( مستفعلن فتصير مستفعلان )
و مجزوء المتدارك ( فاعلن فتصير فاعلان )
التسبيغ:و هو زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف
و هو خاص بمجزوء الرمل ( فاعلاتن فتصير فاعلان )
2- علل النقص :
و لها تسع حالات :
1- الحذف : و هو حذف أو اسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة :
مثل مفاعيلن تتحول بعد الإسقاط إلى مفاعي .... و تُنقل إلى فعولن
2-القطف :و هو اسقاط السبب الخفيف و اسكان ما قبله
و هو خاص بـ مفاعلتن (البحر الوافر ) فتصير مفاعل و تنقل إلى فعولن
3- القطع :هو حذف ساكن الوتد المجموع و إسكان ما قبله
و مثاله ( فاعلن ) تصير فاعل ... و تنتقل إلى فَعْلُنْ
4-القصر:و هو حذف ساكن السبب الخفيف و إسكان ما قبله
و مثاله : ( مفاعيلن ) ... تصير ( مفاعيلْ )
( فاعلاتن ) ... تصير فاعلاتْ
(فَعُوُلُنْ )....تصير ( فعولْ )
5- الحذذ: و هو حذف الوتد المجموع كله برمته
و مثاله : ( مُسْتَفْعِلُنْ ) .. وتصير مُستفْ ... و تنقل إلى ( فَعْلُنْ )
و ( متفاعلن ) تصير متفا و تُنقل إلى ( فَعِلُنْ )
6- الصلْم : و هو حذف الوتد المفروق كله برمته
و مثاله ( مفعولاتُ ) فتصير مفعو و تنقل إلى ( فَعْلُنْ )
7-الكسف :و هو حذف آخر الوتد المفروق أو السابع المتحرك
و مثاله (مفعولاتُ ) تتحول إلى مفعولا و تنقل إلى ( مفعولن )
8-الوقف :و هو اسكان المتحرك في آخر الوتد المفروق أو اسكان
السابع المتحرك . و مثاله : مفعولاتُ ...تصير مفعولاتْ
9-التشعيث : و هو حذف أول أو ثاني الوتد المجموع
و مثاله : ( فاعلن ) تصير فالن أو فاعن و تنقل إلى ( فَعْلُنْ )
هذا و بالله التوفيق و الله تعالى أعلم و أحكم
و في الدرس القادم ننطلق إلى بيت الشعر و بحور الشعر بمشيئة الله تعالى
مع أطيب تمنياتي
و دمتم
محبكم جمال مرسي[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 )   .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 9:58 am

الدرس الثاني
أحبائي الأكارم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
درسنا اليوم سيكون في الزحافات و العلل :
و يقصد بها التغيرات التي تطرأ على التفعيلات الشعرية التي عرفناها من قبل
و هذه التغيرات هي عبارة عن تسكين حرف متحرك من التفعيلة أو حذف ساكن أو
زيادة أو حذف أكثر من حرف و سنتطرق لكل واحدة منهما على حده .
1- الزحاف :
( و هو موضوع درسنا لهذا اليوم ... اما العلل فستكون في درس الأسبوع القادم ان شاء الله )
الزحاف هو تغيير يحدث في الحرف الثاني من السبب ( و السبب كما تعلمون خفيف أو ثقيل ) راجعوا الدرس .
و هذا التغيير الذي يطرأ في الحرف الثاني من السبب له ثلاثة أحوال :
1-تسكين الحرف المتحرك
2-حذف الحرف الساكن
3-حذف الحرف المتحرك
معنى هذا أن الزحاف لا يقع في الحرف الأول لأنه ليس
محلاً للتغيير و لا الثالث لأنه إما أول سبب أو وتد أو ثالث وتد ، ولا
يحدث في السادس لأنه إما أول سبب أو ثاني وتد .
اذن فالزحاف يقع في الحرف الثاني و الرابع و الخامس و السابع ( أي في اربعة مواضع من التفعيلة )
و ينقسم الزحاف إلى قسمين :
أ- زحاف مفرد :
و هو التغيير الذي يقع في موضع واحد من التفعيلة و هو الحرف الثاني منها
ب - الزحاف المزدوج
و هو التغيير الذي يحدث الذي يحدث في موضعين من التفعيلة الواحدة المفردة
أ- الزحاف المفرد :
(1)في الحرف الثاني يحدث : ( الخبن ـ الإضمار ـ الوقص )
1- الخبن : و هو حذف الحرف الثاني الساكن
مثال : مُسْتَفْعِلُنْ ... تتحول إلى مُتَفْعِلُنْ ..., حيث حذفنا الثاني الساكن و هو السين و فتحنا التاء
مثال: فَاْعِلُنْ.... تتحول إلى فَعِلُنْ ....... حيث حذفنا الثاني المتحرك و هو الأف و كسرنا العين
مثال : مَفْعولاتُ .... تتحول إلى مَعُولاتُ ... وقد حذفنا الثاني الساكن و هو الفاء .. و تتحول إلى مفاعيلُ
2- الإضمار : و هو تسكين الحرف الثاني المتحرك في التفعيلة
مثال : مُتَفَاْعِلُنْ ..... تصير مُتْفَاْعِلُنْ ( بتسكين الثاني و هو التاء )
3- الوقص : و هو حذف الثاني المتحرك
مثال :مُتَفاعِلُنْ .... تصير مُفاعِلُنْ ....بعد أن حذفنا تاء متَفاعلن المتحركة
(2) في الحرف الرابع : يحدث تغيير واحد فقط اسمه الطي
و هو حذف الحرف الرابع الساكن
مثل : مُسْتَفْعِلُن .... تصبح مُسْتَعِلُنْ ....و قد حذفنا رابع التفعيلة الساكن و هو الفاء
مثل : مُتَفَاْعِلُنْ .... تصبح مُتَفْعِلُنْ ..... و قد حذفنا الألف
مثل : مَفْعُوْلاتُ .... تصبح مَفْعُلاتُ .... و قد حذفنا الرابع الساكن و هو الواو
(3)في الحرف الخامس يحدث ثلاث تغييرات : ( القَبْض ــ العَصْب ــ العَقْل )
القبض:
و هو حذف الخامس الساكن و يحدث في فعولن .. فتتحول إلى فعولُ ( بضم اللام ) بعد حذف نون فعولن
العصب :
و هو تسكين الخامس الساكن و يحدث في مُفَاْعَلَتُنْ ... فتتحول إلى مُفَاْعَلْتُنْ ( بسكون لام مفاعلَتن )
العقل :
و يحدث بحذف الخامس المتحرك
مثل : مُفَاْعَلَتُنْ ...تتحول إلى مُفَاعَتُنْ ... و تُقلب إلى مفاعلن (لأن مفاعتن ليست من التفعيلات العشر )
(4) التغيير الذي يحدث في الحرف السابع :
هو تغيير واحد فقط و هو الكف
و الكف :هو حذف السابع الساكن
مثل : فاعلاتنْ ...تصبح فاعلاتُ (بضم التاء بعد حذف النون )
مثل : مفاعيلن ... تصبح مفاعيلُ ( بعد حذف النون )
مثل: مستفعِ لن ... تصبح مستفعِ ل ( بعد حذف النون )
(ب) الزحاف المزدوج
و هو حدوث تغييرين اثنين في تفعيلة واحدة
و له أربعة حالات :
1-الخَبْل :
و هو حذف الثاني و الرابع الساكنين أي ( خبن +طي )
مثال : مستفعلن ...تصير مُتَعِلُنْ
مثال : مفعولات ... تصير مَعُلاتْ
(2) الشَّكْل :
و هو حذف الثاني و السابع الساكنين ( يعني خبن + كف )
مثل : فاعلاتن ...تصير فَعِلاتُ
مثل : مستفعِ لن ... مُتَفْعِ لن
(3) النَّقْص :
و هو تسكين خامس متحرك و حذف سابع ساكن ( العصب + الكف )
مثل : مفاعلتن ...تصبح مُفَاعَلْتُ و تُقلب إلى مفاعيلُ ( بضم اللام )
(4) الخَزْل :
و هو تسكين الثاني المتحرك و حذف الرابع الساكن ( اضمار + طي )
مثل : مُتَفَاْعِلُنْ ...تصبح مُتْفَعِلُنْ
تحياتي و دمتم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) Empty
مُساهمةموضوع: .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 )   .......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 7:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أحبائي الكرام عشاق كتابة الشعر الموزون في قناديل الفكر و الأدب الحبيبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعد التحية
الشعر كما تعلمون فن جميل .. موهبة حباها الله من يشاء من عباده .. نحبه
جميعا فنقرأه و نكتبه أو نريد أن نكتبه .. نمتلك الموهبة .. لكن مرات
تخوننا طريقة التعبير الصحيحة. فنجد الكثير من الشعراء يضعون خلاصة فكرهم
و موهبتهم على أورافهم بشكل خواطر جميلة و هم يعتقدون أن هذا هو الشعر .
بدعوى أن هذا هو الشعر الحر أو الشعر الحديث . فتكون النتيجة كلاما
منثوراً فوق الورق جميل في مضمونه
و لكنه يخلو من روح الشعر أو موسيقاه و
أوزانه .
و أيمانا مني بما للشعر من دور و أهمية كأحد فنون أدبنا العربي الجميل ..
و لما رأيت الكثير من أخواننا الهواة لهذا الفن الأصيل يتخبطون يمينا و
يسارا و يكتبون خواطرهم على غير هدي رأيت و كمبادرة مني أن أبدأ معكم دروس
في علم العروض . العلم الذي به يمكن للشاعر الموهوب أن يمتلك أدواته
بالإضافة للغة العربية من نحو و صرف .
ربما لا أكون استاذا و لا مدرساً للعروض و لكني سأحاول أن أضع بين أيديكم اليسير
مما قرأت و تعلمت عسى أن يكون فيه النفع للجميع

و الله نسأل أن يجعل ما نكتبه خالصا لوجهه تعالى . لا أريد عليه أجرا ..إن
أجريَ إلا على الله . فمن أراد أن يذهب معي لنغوص جميعا في هذا البحر
الجميل .. فليأت .. على الرحب و السعة
قلبي له أريكة و في وقتي له متسع بأمر الله .
محبكم جمال مرسي

الدرس الأول

المقدمه

تعريف العروض

العروض هو صناعةٌ يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل.

واضع العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري في القرن الثاني للهجرة.
سمي بالعروض نسبةً للمكان الذي أسس فيه الفراهيدي هذا العلم تيمناً بذلك المكان بين الطائف ومكة. والعروض في اللغة
هي الناحية

أركانه
يتركب علم العروض من أوزان وتفاعيل تتكون من أحرفٍ
متحركة وساكنة متتالية على ترتيب معين وتتكون منها بحور الشعر.
وتتكون هذه\ التفاعيل من

أسباب وأوتاد وفواصل

ما هو السب

السبب يتكون من حرفين.
إذا كانا متحركان يسمّى سبباً ثقيلاً مثل (بِكَ) أو (مِنَ) وإذا كانا متحركٌ فساكن يسمّى
سبباً خفيفاً مثل ( في ) أو ... لو


ما هو الوتد

الوتد يتكون من ثلاثة أحرف،
متحركان فساكن ويسمّى وتداً مجموعاً نحو ( قضى) و ( دعاأو متحركان يتوسطهما ساكنٌ ويسمّى وتداً مفروقاً نحو ( قبل )
وبعد
ما هي الفاصله

الفاصلة هي ثلاثة أو أربعة متحركاتٍ يتبعها ساكن

تفعيلات العروض لا تكون إلا بأحد الحروف العشرة المجموعة في
لمعت سيوفنا

والتفاعيل التي تتشكل أو تتولد من ائتلاف الأسباب مع الأوتاد و الفواصل عشرة و هي

فاعلن
فَعُوْلُنْ،
مَفَاعِيْلُنْ،
مُفَاعلَتُنْ،
مُتَفَاعِلُن
مُسْتَفعِلُن
فاعلاتنْ
مَفْعُولاتُ،
مُسْتَفْعِ لُنْ
فاعِ لاتن
و التفعيلات الأربعة التالية ( فعولن ـ مفاعيلن ـ مفاعلتن ـ فاعِ لاتن ) تبدأ بوتد مجموع أو مفروق وتسمى الأصول
والستة الباقية ( فاعلن ـ متفاعلن ـ مستفعلن ـ فاعلاتن ـ مفعولاتُ ـ مستفعِ لن )تبدأ بسبب خفيف أو ثقيل وتسمى الفروع.

و تطرأ بعض التغييرات على التفعيلات تسمى بالزحافات والعلل.
و هذا سيكون موضوعنا في الدرس الثاني بمشيئة الله

ملحوظة هامة

العروض علم صعب في بداية تعلمه
إلى حد ما و لكن ان كنت تنوي فعلا أن تتعلم فعليك أن تثابر و تجاهد كي
تصير شاعرا مبدعا هذا و إلا .....

و إلى اللقاء في الحلقة القادمة بمشيئة الله
و لكم كل الحب

د. جمال مرسي

المصادر : كتاب العروض و القافية للدكتور محمد إبراهيم الطاووسي
كتاب ميزان الذهب في وزن شعر العرب


خلاصة الدرس الأول

1_ أبدأ خلاصة الدرس الأول بملحوظة الجميلة التي أبداها أخي الدكتور سلطان الحريري في أحد المنتديات :
( إن علم العروض يعتمد على الأذن ، ويتفاوت بين مراتب ثلاث من الألفة
والارتياح والسماع ، وأفضل منزلة يصل إليها من يتعلم هذا العلم معرفة
الوزن حين يطرق البيت سمعه ، ولكننا نريد من الأخوة أن يتعلموه أولا ،
وبعدها تأتي هذه الأمور عن طريق الممارسة ،
وكثرة السماع..
2_ أنصح الأخوان الذين يريدون التوسع في هذا العلم أو الذين يريدون أقتناء كتب تفيدهم أن يقرأوا :

ا- ميزان الذهب في صناعة شعر العرب .. للسيد أحمد الهاشمي
فهو على بساطته قد اشتمل على كل مقومات هذا العلم

ب- العروض و القافية ( للدكتور محمد ابراهيم الطاووسي )
و هو كتاب حديث و بسيط في هذا الفن .. و منه أنا شخصياً تعلمت

ج-الكافي في العروض و القوافي ( للتبريزي )
د- العروض رقميا للأستاذ خشان
و هذا يمكن متابعته في منتدى العروض رقمياً
خلصنا في درسنا الأول إلى
ا- الأساس في علم العروض
أوزانه و تفعيلاته و هي متحركات
وسكنات يوزن بها
أي بحر من بحور الشعر الستة عشر المعروفة و التي سنتطرق إليها لاحقا .
ب-و قلنا ان جميع اجزاء الشعر و تفعيلاته تتألف من ثلاثة أشياء هامة :
1- السبب

( هو عبارة عن حرفين )
و ينقسم إلى :
(أ) سبب خفيف :
و هو حرفان أولهما متحرك و الثاني ساكن
مثال : ( هَبْ لِيْ ) و تقطع هكذا ( =5=5 )
ملحوظة : المتحرك يرمز له هكذا (-) أو (\\) أو ( = )
و الساكن يرمز له هكذا (5)
(ب) سبب ثقيل :
و هو أيضا حرفان لكنهما متحركان
مثال : مَعَ ( \\ \\ ) ، لَكَ ( \\ \\ )
2- الوتد :
وهو يتكون من ثلاثة أحرف
و ينقسم أيضا إلى قسمين :
(أ) وتد مفروق :
ثلاثة أحرف أوسطها ساكن

مثال : نَامَ (\\5\\)
: كَيفَ (\\5\\)
(ب) وتد مفروق :
و هو أيضا ثلاثة أحرف ( الأول و الثاني متحركان و الثالث ساكن )
مثال : نَعَمْ ( \\ \\ 5 )
غَزَا ( \\ \\ 5 )
3-الفاصلة :
و هي قسمان :
(أ) فاصلة صغرى
و هي ثلاثة أحرف متحركة و رابعها ساكن
مثال : أَكَلوُا عُنَبَاً
كلمة أكلوا .. تتكون من ( سبب ثقيل + سبب خفيف )
فيكون التقطيع العروضي لها هكذا (\\ \\ \\ 5 )
كلمة عنبا ( عُنَبَنْ ) تقطيعها عروضيا هكذا : (\\ \\ \\ 5 )
و خلاصة الفاصلة الصغرى أنها اجتماع سبب ثقيل ( \\ \\ )
مع سبب خفيف ( \\ 5 )
(ب) فاصلة كبرى :
و هي تتكون من أربعة أحرف متحركة و الخامس ساكن
مثال : ذَبَحَهُمْ ..تتكون من سبب ثقيل و وتد مجموع
و تقطيعها عروضيا ً كالتالي : ( \\ \\ \\ \\ 5 )
و خلاصة الفاصلة الكبرى : انها اجتماع سبب ثقيل ( \\ \\ )
مع وتد مجموع ( \\ \\ 5 )
(ب) و أخيراً فمما خلصنا إليه في الدرس الأول :
أن تفعيلات الشعر العربي التي تتشكل أو تتولد من ائتلاف
الأسباب و الأوتاد و الفواصل هي عشرة :

1- فاعلن ( سبب خفيف و هو فا \\5 ) + ( وتد مجموع و هو علن \\ \\ 5 )
2-فعولن : وتد مجموع ( فعو ) + سبب خفيف ( لن ) ( \\ \\ 5 )+ (\\ 5 )
3-مفاعيلن : وتد مجموع ( مفا ) + سببين خفيفين ( عيـ لن )
( \\ \\ 5 ) + ( \\ 5 ) ( \\ 5 )
4- مفاعلتن
5- متفاعلن
6-
مستغعلن
7- فاعلاتن
8-
مفعولات
9-
مستفع لن
10 -
فاعِ لاتن
و هكذا أحبائي أكون قد أجملت
خلاصة الدرس الأول
و كما تلاحظون
تركت لكم التفعيلات السبع الأخيرة
لكي تقطعوها أنتم عروضيا
و إلى اللقاء في الدرس الثاني إن شاء الله








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
 
.......دعوه لتعلم علم العروض ( 2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم العروض نقلا من مواقع للاستفاده
» ..........دورة في علم العروض ....منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أقوال مأثوره .. حكم .. أمثال-
انتقل الى: