منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع

أدبـــي..... ثقــافـــي.....إســلامي .....شعــــر العاميـــه ......كل مــاينـفــع الـنـاس
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..يسعدنا تواجد العضوه الجديده " عائش "

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 السرقة الادبية ... لصوص الانترنت .. منتدي الخيمة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء الدين البري
عضو فعال
عضو فعال
ضياء الدين البري


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 62
الموقع : https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com

السرقة الادبية ... لصوص الانترنت .. منتدي الخيمة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تعليقات علي السرقة الادبية .......منتدي الخيمه العربية   السرقة الادبية ... لصوص الانترنت .. منتدي الخيمة العربية I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 10:08 am

شكرا لك يا عنود على هذا الموضوع القيم ، والامانة العليمة من الموضوعات بالغة الاهمية لاسيما في ميدان الحبث العلمي ، وارجو ان اقول كلمة موجزة بهذا الخصوص :

الأمانة العلمية : إن من القواعد الجوهرية لإعداد البحث العلمي بوجه عام ، الالتزام بدقة بالأمانة العلمية، ومفادها : نسبة الآراء إلى قائليها الحقيقيين ، وتمحيص الآراء المنقولة من مصادر متعددة، وذلك لغرض التحقق من صحة النسب، إذ أن خطأ الناقل الأول يستتبع شيوعه لدى الناقلين بعده، دون تبصر ، إذن يتعين العودة للبحث الأصلي ، أو الكتاب الأول ، دون النقل من الآخرين، فقد يكون النقل غير صحيح ( يقول ياقوت الحموي : في مقدمة كتابه معجم البلدان : انه كان ينقل عن المصادر بكل دقة وأمانة ، وسواء أكان المنقول حقا أو باطلا ، فان الصدق في إيراده، له أهمية في البحث العلمي عند العلماء ، لأنه ييسر للطالب اطلاعه على أراء أهل الخبرة في ذلك العلم ص: 9، انظر كذلك : د. فرانتز روزنتال ، مناهج علماء المسلمين في البحث العلمي ، ترجمة د. أنيس فريحة ، دار الثقافة ، بيروت ، ط4، 1983 ص : 121- 122 )
ويجب على الباحث مراعاة الأمانة العلمية بدقة عند إعداد بحثه وذلك لأنه في مجال نشاط متخصص يبغي المساهمة في وضع الحق في نصابه وإشاعة العدل بين الأفراد وليس من العدل في شيء سرقة أفكار الآخرين ونسبتها إلى أناس انتحلوها بوجه غير مشروع وهو عمل ينطوي على استهانة بجهد الآخرين وفضح لعقل بائر ونفس تسترخص أو تستلذ السرقة ولو من العلم .
و اضافة الى ما تقدم نقول ان الأمانة العلمية مسألة تتعلق بالفرد والمجتمع معاً فالالتزام بها واجب على الفرد وحق للمجتمع الذي يشجع البحوث العلمية.
ومن مظاهر الخروج على الأمانة العلمية:
1. اقتباس معلومات دون الإشارة إلى المرجع الذي وردت فيه.
2. الإشارة إلى مراجع وهمية فبعض الباحثين يلجأون إلى الإكثار من ذكر الكتب عن طريق إيراد مصادر ومراجع لم يعودا إليها بالمرة أو أنها مختلفة أساساً .
3. الإشارة إلى مراجع خاطئة دون التأكد منها فالباحث قد ينقل قولاً في مرجع يشير إلى مرجع آخر عن المرجع الثاني ،وحينئذ ينقل الباحث الأخير رأياً أو قولاً من مرجع يكون كاتبه مخطئاً، ولذلك يتعين على الباحث أن يحرص على التأكد من نسبة الأقوال إلى قائليها بالضبط والدقة وليس مجرد النقل الحرفي غير المبصر.(انظر: د. عبد القادر الشيخلي ، قواعد البحث القانوني ، دار الثقافة للنشر والتوزيع،ط1 ، 1999 ، ص: 93-97 )

الاقتباس والاستشهاد : يتصل بالقراءة أمر مكمل ووسيلة من وسائل جمع المادة العلمية ، وهو الاقتباس Quotation الذي يعني إستشهاد الباحث في نقطة معينة من موضوع بآراء الآخرين وأفكارهم التي لها علاقة ، إما لتدعيم وجهة نظر ، أو لتأكيد فكرة معينة ، أو للمقارنة أو لمعارضة رأي . وتبدو أهمية الاقتباس في الدراسات النظرية خصوصاً ، ذلك أنها لا تبدأ عادة من فراغ ، حيث من النادر أن يكون هناك موضوع جديد لم يتطرف إليه أو إلى جزء منه الباحثون السابقون ، فالباحث في مجال تلك الدراسات يبدأ من حيث وصل إليه من سبقه، ويظل الاستشهاد ببحوث السابقين أمراً لا غنى عنه لكل باحث.(انظر: د. احمد عبد الكريم سلامة، الأصول المنهجية لإعداد البحوث العلمية، ط1، دار النهضة العربية، القاهرة 1997 ، ص: 103-107)
إن الاقتباس ، أو طرح أفكار الآخرين يقع في نطاق مشروعية العمل البحثي ، بيد أنه يخرج عن حد المشروعية العلمية نسبة الناقل أفكار الآخرين لنفسه ، وهذا ما يسمى بـ " السرقة العلمية" أما إذا اتفق اثنان في رأي معين في ظروف زمنية، أو مكانية متشابهة أو متباينة ، فإن أول من نشر بحثه يعتبر مبتكر الرأي ، أما الثاني ، فيعتبر رأيه المشابه ، من قبيل توارد الخواطر ، أو اتفاق الآراء ، وذلك بالنظر لتجانس بعض مناهج التفكير، أو بسبب توصل الاثنين إلى ذات الفكرة أو الرأي بالنظر لربط العلة بالمعلول أو الوسيلة بالغاية. وفي هذه الحالة يتعين على من ادعى أنه ابتكر نظرية أو فكرة جديدة التأكد من أن أحدا لم يسبقه في هذا المضمار.
وعموما الاقتباس يكون على نوعين: (انظر: د. احمد عبد الكريم سلامة، الأصول المنهجية لإعداد البحوث العلمية، المرجع السابق ، ص:106)
الاقتباس الحرفي المباشر Direct quotation وفيه يلجأ الباحث على النقل الحرفي لعبارات من بحوث الغير ، ومن الكتب والمؤلفات والمجلات والدوريات. ويلجأ الباحث للاقتباس الحرفي، في عدة حالات منها :
• إيراد نصوص قانونية ، فالقوانين تورد نصاً.
• إيراد أحكام قضائية مهمة أو تشكل حكماً شاذاً.
إيراد آراء الفقهاء الخلافية. وعموماً، تقتبس حرفياً المعلومات التي تكتسب البحث أهمية كبرى. وتقتضي الأمانة العلمية بالنسبة للإشارة في الاقتباس الحرفي أن يوضع الجزء المقتبس بين قوسين صغيرين مزدوجين، أي علامتي تنصيص "هكذا" Quotation marks قبل أول كلمة وآخر كلمة من ذلك الجزء كي يتم تمييز أقوال الفقيه عن أقوال الباحث.( انظر : د احمد الشلبي ،كيف تكتب بحثا أو رسالة؟ ، ط 24، دار النهضة المصرية ، القاهرة ، 1997 ، ص: 122).
الاقتباس التلخيصي غير المباشر indirect quotation، وفيه يبتعد الباحث عن النقل الحرف، ويلخص مضمون الفكرة أو الرأي الذي يريد الاستشهاد به ، ويختصره ، ويصوغه بأسلوبه الخاص مع المحافظة على جوهر الفكرة ومعناها، على نحو يوصله إلى الاستنتاج الذي قصده المؤلف بصورة موجزة . وهذا النوع من الاقتباس يكون عادة في حالة الاستشهاد والاقتباس الذي يزيد عن صفحة كاملة من المرجع أو المصدر الأصلي.
ويتوجب على الباحث التزام بالأمانة العلمية والدقة في النقل أو التخليص. حيث يتعين الإشارة إلى المرجع أو المصدر المقتبس منه بنحو ناف للجهالة. كما أن الدقة في النقل تقضي إيراد العبارة كما هي بأحرفها الهجائية، وعلاماتها ، وترقيمها . كما يجب أن تكون بنفس الأسلوب واللغة الأصلية التي وردت بها .( للمزيد حول الأمانة العلمية انظر : د. فرانتز روزنتال ، مناهج علماء المسلمين في البحث العلمي ، المرجع السابق، : 121 وما بعدها )
ومن مقتضيات الأمانة العلمية أيضا وجوب الحصول على إذن من صاحب المرجع المراد الاقتباس منه إن كان الإذن واجبا وفقاً للقواعد القانونية المنظمة لحق لمؤلف. وتجري العادة على أن الاقتباسات القصيرة التي لا تزيد عن عدد معين من الكلمات أو السطور لا تحتاج إلى إذن صاحبها.

ارجو ان اكون قد وضحت جزء من بعض الجوانب المهمة لهذا الموضوع ، و الذي اكرر القول فيه صباح مساء على مسامع طلبتي الاعزاء .

إن الأمر جد خطير والدليل على ذلك أنه أصاب البحث العلمى فأصبحنا نسمع عن الأبحاث المسروقة فى الجامعة ولم لا؟ إذا كان أساتذة الجامعة فى أقسام اللغات الأجنبية يقومون بتصوير كتب النقاد الأجانب وبيعها للطلاب بعض وضع أسمائهم عليها دون أدنى خجل، فهل يمكن القول أن مجتمعاتنا لديها قابلية للتسامح مع الانتحال والغش أم أن الناس يعتبرونها قضية من قضايا الترف التى لا مجال للتركيز عليها فى ظل التداعى العام لقيم المجتمع وأسس الاجتماع على كافة الأصعدة؟

مع التقدير
نوفان
__________________
دائما الحقيقة موجودة في مكان ما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الدين البري
عضو فعال
عضو فعال
ضياء الدين البري


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 62
الموقع : https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com

السرقة الادبية ... لصوص الانترنت .. منتدي الخيمة العربية Empty
مُساهمةموضوع: السرقة الادبية ... لصوص الانترنت .. منتدي الخيمة العربية   السرقة الادبية ... لصوص الانترنت .. منتدي الخيمة العربية I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 10:03 am

السرقة الادبية ... لصوصية الانترنت

--------------------------------------------------------------------------------


احيانا تراودنا افكار سبقنا اليها الكثيرون
واحينا اخرى نقرأ مواضيع نتمنى لو اننا نحن من كتبها لجمالها
واحيانا اخرى نرى مواضيع ونستعين بها لتعبر عن وجهة نظرنا لعجزنا عن مجاراة ما بها تعابير او افكار تطرح اكثر مما نريد قوله

احيانا نشير الى اسم الكاتب
واحيانا اخرى نغفله عن قصد او غير قصد
احيانا ننقل موضوع عام كامثله وحكم نرى انها حق عام فلا داعي لذكر كاتبه
او نكت ومواقف طريفه غالبا ليست موثقة
فانا شخصيا نقلت عدة مواضيع من ايميلي واغلب رواد الشبكة وردتهم هذه الطرائف فاحببت ان اشارك رواد الخيمة بها ولم يذكر في الايميل اسم كاتبها

لكن اذا نقلنا وجهة نظر رسمية او شرعية او قصة او فكرة جديدة او حتى موضوع يقود جدل كبير دون ان نذكر كاتبه
هل نحن نسرق حق الكاتب في تدوين اسمه في موضوعه ؟؟
هل نغتصب ابسط حقوقه في نسب الفضل اليه ؟؟؟

ما خطورة السرقة الادبية
والى اي مدى يمكن اعتبار المكتوب على الشبكة العنكبوتية مشاع للنقل والتحليل وحتى الترفيه؟؟!!

موضوع قابل للنقاش
__________________



كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السرقة الادبية ... لصوص الانترنت .. منتدي الخيمة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعر العامية ....قصيدة ...لو يحاولوا يوصفوك
» مشروع صناعة نجم ......منقول من منتدي الخيمة العربية
» تسجيلي في الخيمة العربية
» ...........صور
» ردود وتعليقات من منتدي عاطف الجندي ( مهمه جدا )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: