منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع

أدبـــي..... ثقــافـــي.....إســلامي .....شعــــر العاميـــه ......كل مــاينـفــع الـنـاس
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..يسعدنا تواجد العضوه الجديده " عائش "

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 .............كيف تكون مبدعا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.............كيف تكون مبدعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: .............كيف تكون مبدعا   .............كيف تكون مبدعا I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 8:57 am

كيف تكون مبدعا


.............كيف تكون مبدعا Himoz-Qp9H8


سلسلة الإبداع والتفكير الابتكاري د. علي الحمادي.
الإبداع ومعوقاته والطرق التي تجعلك أكثر إبداعاً، وأساليب توليد الأفكار و بعض التطبيقات.

ما هو الإبداع؟ وماذا نقصد بالإبداع؟
في
الحقيقة هناك تعاريف كثيرة للإبداع، لذلك سنذكر بعض التعاريف، من أيسر هذه
التعاريف التعريف التالي "العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة، تكون
مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ" وهناك تعريف شامل للدكتور على
الحمادي، أورده ضمن كتابه الأول من سلسلة الإبداع وهو التعريف التالي "هو
مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة،
مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه
واستعماله" وأعتقد بأن هذا هو التعريف الشامل.
إذاً الإبداع هو
إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، على شرط أن تكون أفكار مفيدة، وقد
يكون الإبداع في مجال يجلب الدمار والضرر وهذا لا يسمى إبداع بل تخريب،
فلو قلنا أن موظف ابتكر طريقة جديدة لتخفيض التكاليف أو لتعزيز الإنتاج أو
لمنتج جديد، فتعتبر هذه الفكرة من الإبداع.

ويمكنك الرجوع إلى كتاب
"شرارة الإبداع" د. علي الحمادي حيث ستجد تعريف شامل للإبداع والمفاهيم
المتصلة به. وهذا الملف هو تعريف مختصر جداً للإبداع ولا أود الإطالة.

من هو المبدع؟
يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعاً، وهو مفهوم غير صحيح، وللاختصار أقول كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى!

كان
أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات، لاحظ الرجل أن
أغلفة تذاكر السفر بيضاء خالية، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات
وتوزيع هذه الأغلفة مجاناً على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على
هذا العرض، وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع،
والنتيجة أرباح بملايين الدولارات! الفكرة إبداعية وصغيرة، لكنها جديدة
ولم يفكر فيها أحد من قبل، وصار لهذا الرجل زبائن من الشركات الكبرى في
الولايات المتحدة.

الإبداع الفردي
نستعرض
في هذا القسم خصائص الشخص المبدع، معوقات الإبداع لدى الأفراد، طرق
وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً، طرق توليد الأفكار، ثم بعض الأمثلة والمجالات
التي يستطيع الفرد أن يبدع فيها.

صفات المبدعين
هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً.

يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.

لديهم تصميم وإرادة قوية.

لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.

يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.

لا يخشون الفشل ( أديسون جرب 1800 تجربة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي ).

لا يحبون الروتين.

يبادرون.

إيجابيون ومتفاؤلون.

وإذا لم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك.

معوقات الإبداع

معوقات
الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل
الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان، لأنها تقتل
الإبداع وتفتك به.

الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... إلخ.

عدم الثقة بالنفس.

عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.

الخوف من تعليقات الآخرين السلبية.

الخوف على الرزق.

الخوف والخجل من الرؤساء.

الخوف من الفشل.

الرضى بالواقع.

الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.

التشاؤم.

الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.

طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً:

مارس رياضة المشي في الصباح الباكر وتأمل الطبيعة من حولك.

خصص خمس دقائق للتخيل صباح ومساء كل يوم.

ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.

تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد.

استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.

قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.

جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.

تبادل عملك مع زميل آخر ليوم واحد فقط.

ارسم صوراً وأشكالاً فكاهية أثناء التفكير.

فكر بحل مكلف لمشكل ..
للموضوع بقية ،
منقول من موقعالابداع و التنمية البشرية
قسم الابتكار و الابداع


http://www.elebda3.com/sub176-m.htm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.............كيف تكون مبدعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: .............كيف تكون مبدعا   .............كيف تكون مبدعا I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 8:16 am

كيف تصبح مسوقا جيدا

التسويق الإلكتروني : استخدام الانترنت والتقنيات الرقمية المرتبطة لتحقيق الأهداف التسويقية وتدعيم المفهوم التسويقي الحديث .
التسوّق الإلكتروني : استخدام أجهزة الحاسب الآلي لاختيار وشراء العلامات التجارية التي يرغب المستهلك في الحصول عليها من خلال الاتصال بشبكة الانترنت .
الانترنت : شبكة العمل التي تربط بين الحاسبات الآلية عبر العالم ، والتي تتكون من
بنية أساسية لشبكة من الخادمين Servers , واتصالات واسعة النطاق تربط بين
مناطق العالم ، ويتم استخدامها للحصول على ونقل المعلومات .
شبكة الاتصالات العالمية
(WWW) : شبكة عمل فرعية تم استخدامها لأغراض تجارية ،
وتمثل أسرع جزء تم تنميته في شبكة الإنترنت ، ويمكن الوصول إليها من خلال برامج تصفح صفحات الويب
Web Browser .
التسويق ذو التركيز على المستهلك الفرد
Centric Marketing : الفلسفة الفكرية التي تتعامل مع الاحتياجات الفردية من خلال تقديم عروض يتم تفصيلها أو تنميطها لكل مستهلك على حدة .

................

دوره تدريبيه فى التسويق

التسعير على أساس القيمة : التسعير القائم أو المبنى على جودة المنتج التي يشعر بها المستهلك .
الأكازيون : التخفيضات السعرية التي تتم على شارء المنتج خلال فترة زمنية محددة .
التسعير على أساس القيمة : الاستراتيجية السعرية التي تبدأ بالمستهلك – مع الأخذ في الحسبان
عنصر المنافسة – لتحديد أو وضع السعر المناسب للمنتج المعروض .
المسموحات الترويجية ( التجارية ) : وسائل للدفع يتم استخدامها مع عملاء الشركة من الموزعين بغرض حثهم للقيام بالترويج لمنتجاتها .
ممارسات الأضرار السعرية :
الممارسات التي تتعلق بمحاولة بعض الشركات إلى اللجوء لتخفيض السعر بشكل
مبالغ فيه وذلك بنية إخراج المنافسين من ميدان الأعمال أو السوق الذي تعمل فيه .
خصم الكمية : تخفيض سعري يتم تقديمه إلى المستهلك لشجيعه على شراء كميات أكبر أو الشراء يقيمة مالية أكبر .
ممارسات التمييز السعري :
بيع نفس السلعة ذات المستوى الواحد من الجودة بأسعار مختلفة لمستهلكين
مختلفين موجودين في نفس السوق الجغرافي وخلال فترة زمنية صغيرة .
الخصم النقدي :
تخفيض سعري يتم تقديمه إلى المستهلك، أو المشتري الصناعي ، أو يتم تقديمه
إلى الوسطاء وذلك بغرض الإسراع في دفع قيمة السلع / الخدمات التي يتم شرائها .
ممارسات تثبيت السعر : اتفاقية بين شركتين أو أكثر على تحديد السعر الذي يباع به المنتج .
الخصم التجاري : الخصم الذي يتم منحه لتجار الجملة أو تجار التجزئة لأداء بعض المهام الخاصة بقنوات التوزيع مثل التخزين ، وتحمل بعض المخاطر .
الممارسات التجارية غير العادلة : الممارسات المتعلقة بقيام بعض كبار تجار الجملة وتجار التجزئة بتسعير المنتجات التي يتعاملون فيها بأقل من تكلفتها .
الخصم الموسمي : الخصم الذي يتم منحه للمشتري في حالة قيامه بطلب السلعة / الخدمة في توقيت لا يمثل موسم شراء تلك السلعة / الخدمة .
استراتيجية اختراق السوق : وضع سعر منخفض للم ..

للموضوع بقية ، منقول من موقع


الابداع و التنمية البشرية قسم التسويق


..........................

دروس فى التسويق

أفضل طرق تسويق يمكن أن يتبعها الفرد :

أولاً

لتكن مسوق ناجح في عملك يجب عليك التعرف على نفسك ومواهبك وقدرتك على الحفاظ
على توازنك أمام الآخرين ويجب أن تمر بالمراحل التالية كي تصبح مسوقاً.
كن مستمع للآخرين .
إن المسوق الناجح هو الذي يستطيع أن يستمع لجميع الآراء من حوله ليس فقط
الاستماع العادي بل يجب عليه إبراز الاهتمام أثناء الاستماع والنقاش
المفيد بطرح الأسئلة التي من خلالها يستطيع جمع اكبر قدر من المعلومات عن
المنتج .استمع لآراء المستهلكين حول المنتج الذي يرغبون بشرائه وعن جودته
وعن سعره وعن مدى احتياجهم له . لتستطيع أترسم الخطط الإستراتجية لتسويق
منتجك بنجاح لفترة طويلة الأمد .

استخدم الورقة والقلم .
إن تدوين المعلومات يتم بطريقتين :

طريقة عادية :
حيث يقوم المسوق بسؤال المستهلك أو العميل عن أكميات التي يرغب بشرائها ,
أو عن سعرها المتوقع والخدمات التي يتوقع الحصول عليها من شرائها .
وهذه يتم تسجيلها مباشر أمام العميل أو الزبون أو المستهلك لأنها تشعره بارتياح وبنوع من الاهتمام .
الطريقة السرية :وهي تلك الطريقة التي تقوم بها لنفسك بعد حصولك على المعلومات
التي تخدم عمليتك التسويقية
إن المسوق الناجح هو المسوق الذي يستطيع تدوين كل ملاحظاته ومعلوماته التي
جمعها خلال فترة تسويقه لمنتج معين عن السوق وهو الذي يقوم بترتيب
البيانات وجدولتها ليستشف منها النسب التي ستجعله يحدد حجم العملاء وأماكن
تواجدهم ومقدار احتياجهم وحتى حالتهم المادية ومقدرتهم الشرائية ورغباتهم
وميولهم للمنتج عند رؤيته معروض وعن مدى نجاح الإعلانات في تحقيق الهدف .
تخلص من الخوف .
إن الخوف هو العدو الحقيقي للمسوق وذلك لما له من خطورة كبيرة عند المقابلات
الشخصية والفردية فهو يفقد المسوق القدرة على طرح الأسئلة والنقاش
والتحاور ومن خلال النظرة الأولى يستطيع العديد من الشخصيات التجارية
التلاعب بالمسوق أن شعر بأنه مرتبك فقد تفشل حملتك التسويقية ويسقط معها
المنتج وتفقد العميل ( البقاء للأقوى)
إن العميل يرغب دائماً بالارتباط والتعامل مع الأقوى فكن قوي الشخصية .
الإلمام الكامل بمن تتخاطب معه .
احرص دائماً على معرفة من ستخاطب وكيف ستخاطبه والفترة التي ستمكثها معه وذلك
لأهمية الوقت لديك وكذلك لديه فيجب عليك أن تمهد للقاءات وترتب لها بشكل
جيد ومسبق وان تجعل لك مفاتيح للأبواب المغلقة ببناء علاقات مسبقة بمن لهم
صلة وبالجهات ذات العلاقة ، التي من خلالها يمكنك الوصول لأكبر قدر من
المعلومات الصحيحة
و تتفادى الكثير من الخطاء وقد تكتسبها عن طريق (مهارات الاتصال والتواصل ).
اجعل حوارك ونقاشك في نقطة محددة لتحقق هدفك . ( المنتج )
أن الوقت الذي يستهلكه المسوق عند عرضه للمنتج مهم جداً ومحدود ويجب عليه
التركيز حول إبراز المنتج والتعريف به والفائدة التي سيحصل عليها المستهلك
أو العميل عند شراء المنتج اكسب الوقت لتستطيع عرض منتجك على أكثر من جهة
في اقل وقت واقصر فتره (الوقت كالسيف ). واحرص على جعل العميل يشعر بالرضي
والاهتمام بالمنتج من خلال عرضك للمنتج وعندما تشعر بذلك من العميل مباشرة
اطلب منه تحديد الكميات التي يرغب بشرائها
(احذر الكذب ، التزم بالمواعيد , امنحه العروض).
معرفة المنتج المراد تسويقه .
( ميزاته ـ عيوبه ـ سعر تكلفته ـ سعر بيعه ـ حجم الطلب عليه ـ العروض المقدمة مع المنتج )
أن المعلومات الحقيقية التي يحصل عليها المسوق عن منتجه تجعله يبني علاقة
وثيقة بينه وبين العميل ويولد لديه شعور بالرضا والقناعة بتسويق ذلك المنتج ونجاحه في السوق
فيجب على المسوق أن يعرف وبدقة تامة الميزات الأساسية لمنتجه ليستطيع التحدث علنها بطلاقة
كما يجب عليه التعرف على عيوب المنتج والبتفصل أن وجدت لتفادي الوقوع في الإحراج
وإيجاد الحلول المناسبة والردود الشافية عند ما تظهر للعميل
واو عند ما يسألك العميل أو المستهلك عنها فتستطيع أن تقنعه بإجابتك .
سعر التكلفة :
ما المهام الأساسية التي يجب على المسوق معرفتها سعر تكلفة المنتج كي لا يقع في الخسارة
ولتحديد سقف لا يمكن تجاوزه وفي نفس الوقت يمكن المسوق من التخاطب
بثقة مع المستهلك أثناء عملية البيع والشراء .
سعر البيع : إن المسوق يلتزم دائماً بسعر البيع للمستهلك والعم .. للموضوع بقية ،


منقول من موقع :

الابداع و التنمية البشرية قسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.............كيف تكون مبدعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: .............كيف تكون مبدعا   .............كيف تكون مبدعا I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 7:43 am

مصطلحات هامه فى التسويق


.............كيف تكون مبدعا Himoz-Pw5J8


الضمان الصريح : استخدام بعض الجمل البسيطة مثل 100% قطن .
بطاقة بيان : أحد الاجزاء أو العناصر المكملة للغلاف وتكون في شكل بيانات مدونة على الغلاف .
الماركة المسجلة : الحق الحصري في استخدام علامة معينة أو جزء من هذه العلامة ، كما تعني ايضا منع الآخرين من استخدام هذه العلامة دون الحصول على اذن او تصريح بالاستخدام .
التعليم المشترك للمنتج : وضع اسماء علامتين أو أكثر على المنتج أو على الغلاف الخاص به .
التعليم التعاوني للمنتج : الحالة التي يتم فيها استخدام علامتين لمنتجين مختلفتين ، بحيث تستطيع كل علامة منهما من الاستفادة من قيمة العلامة الآخرى .
تعليم أجزاء المنتج : وضع العلامة الخاصة بجزء من المنتج مع علامة المنتج ذاته .
التعليم التكاملي للمنتج : الحالة التي يتم فيها الاعلان عن أو تسويق المنتجات مع بعضها البعض .
منتجات الصنف : تلك المنتجات التي لا تحمل علامة معينة .
الولاء للعلامة : التفضيل المستمر لعلامة معينة دون غيرها من العلامات الاخرى المتاحة ، ومن ثم الاصرار على شرائها عند الحاجة والرغبة للمنتج التي يحملها .
العلامة الرئيسة أو السائدة : تلك العلامة التي تطرأ في الحال داخل أذهان المستهلكين عند الحديث عن أو التفكير في منتج معين .
قيمة العلامة : القيمة التي تضيفها العلامة للمنتج ، ومن ثم تزيد من قبول المستهلك له وتجعله على استعداد لدفع السعر الذي حددته الشركة له .
اسم العلامة : ذلك الجزء من العلامة الذي يمكن النطق به ، وينطوي على بعض الحروف .
الماركه : تلك العناصر الخاصة بالعلامة والتي لا يمكن نطقها .
العلامة .. للموضوع بقية ، منقول من موقع

[size=24]الابداع و التنمية البشرية قسم التسويق





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.............كيف تكون مبدعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: .............كيف تكون مبدعا   .............كيف تكون مبدعا I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 7:17 am

دوره تدريبيه فى التسويق



تكبير الصورة تصغير الصورة
.............كيف تكون مبدعا Himoz-Pw5J8


التسعير على أساس القيمة : التسعير القائم أو المبنى على جودة المنتج التي يشعر بها المستهلك .

الأكازيون : التخفيضات السعرية التي تتم على شارء المنتج خلال فترة زمنية محددة .

التسعير على أساس القيمة : الاستراتيجية السعرية التي تبدأ بالمستهلك – مع الأخذ في الحسبان عنصر المنافسة

– لتحديد أو وضع السعر المناسب للمنتج المعروض .

المسموحات الترويجية ( التجارية ) : وسائل للدفع يتم استخدامها مع عملاء الشركة من الموزعين بغرض حثهم

للقيام بالترويج لمنتجاتها .

ممارسات الأضرار السعرية : الممارسات التي تتعلق بمحاولة بعض الشركات إلى اللجوء لتخفيض السعر بشكل

مبالغ فيه وذلك بنية إخراج المنافسين من ميدان الأعمال أو السوق الذي تعمل فيه .

خصم الكمية : تخفيض سعري يتم تقديمه إلى المستهلك لشجيعه على شراء كميات أكبر أو الشراء يقيمة مالية أكبر

ممارسات التمييز السعري : بيع نفس السلعة ذات المستوى الواحد من الجودة بأسعار مختلفة لمستهلكين مختلفين

موجودين في نفس السوق الجغرافي وخلال فترة زمنية صغيرة .

الخصم النقدي : تخفيض سعري يتم تقديمه إلى المستهلك، أو المشتري الصناعي ، أو يتم تقديمه إلى الوسطاء

وذلك بغرض الإسراع في دفع قيمة السلع / الخدمات التي يتم شرائها .

ممارسات تثبيت السعر : اتفاقية بين شركتين أو أكثر على تحديد السعر الذي يباع به المنتج .

الخصم التجاري : الخصم الذي يتم منحه لتجار الجملة أو تجار التجزئة لأداء بعض المهام الخاصة بقنوات

التوزيع مثل التخزين ، وتحمل بعض المخاطر .

الممارسات التجارية غير العادلة : الممارسات المتعلقة بقيام بعض كبار تجار الجملة وتجار التجزئة بتسعير

المنتجات التي يتعاملون فيها بأقل من تكلفتها .

الخصم الموسمي : الخصم الذي يتم منحه للمشتري في حالة قيامه بطلب السلعة / الخدمة في توقيت لا يمثل

موسم شراء تلك السلعة / الخدمة .

استراتيجية اختراق السوق : وضع سعر منخفض للم ..

للموضوع بقية ، منقول من موقع

[URL="http://www.elebda3.com"]


الابداع و التنمية البشرية[/URL] قسم

[URL="http://www.elebda3.com/sec19-m_1.htm"]التسويق[/URL] .


الموضوع الأصلي :


[URL="http://www.elebda3.com/sub223-m.htm"]http:


http://www.elebda3.com/sub223-m.htm[/URL]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

.............كيف تكون مبدعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: .............كيف تكون مبدعا   .............كيف تكون مبدعا I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 7:09 am

[size=24]

كورس فى التسويق



.............كيف تكون مبدعا Himoz-Pw5J8



قواعد البيانات الداخلية : مصادر البيانات الموجودة داخل الشركة ، والتي يتم من خلالها تخزين المعلومات التي تم الحصول عليها بصورة الكترونية
نظام المعلومات التسويقي : مجموعة من الأفراد ، والاجهزة ، والاجراءات اللازمة لتجميع ، وتصنيف وتحليل وتقييم وتوزيع المعلومات الدقيقة والمتزامنة والتي يحتاجها صانعي القرارات التسويقية
الاستخبارات التسويقية : طريقة منتظمة لتجميع وتحليل المعلومات المتاحة عن المنافسين والتطورات التي تطرأ على البيئة التسويقية
بحوث التسويق : طريقة منتظمة لتجميع وتحليل البيانات ، وتقديم التقرير المناسب والخاص بموقف تسويقي محدد يواجه المنظمة . وتستخدم الشركات بحوث التسويق لمدى واسع من المواقف .
المعلومات : المصدر الرئيسي لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة ومختلفة عن أي ميزة تنافسية أخرى يمكن الوصول إليها وتقليدها بصورة سريعة من قبل المنافسين
رأس المال الفكري والمعنوي : الشئون المتعلقة بالمعرفة ، والتعلم ، والتي قد يتم تعيين مدييرين للقيام بالمهام الخاصة بها .
الدور التشخيصي : دور بحوث التسويق الذي يركز على عملية تفسير وشرح البيانات المجمعة .
الدور التنبؤي : دور بحوث التسويق الذي يركز على الإجابة على اسئلة ماذا – لو .
الدور الوصفي : دور بحوث التسويق الذي ينطوي على تجميع وتقديم بعض الحقائق الجوهرية التي يمكنها الإجابة على بعض التساءلات مثل ما هي اتجاهات المستهلكين نحو منتجات الشركة وإعلاناتها ؟
مشكلة بحوث التسويق : مشكلة ذات توجه بالمعلومات ، وتنطوي على تحديد ما هي المعلومات التي تحتاجها إدارة التسويق ، وكيفية الحصول عليها بشكل كفء وفعال في نفس الوقت .
مشكلة قرار الإدارة : مشكلة لها توجه بالفعل أو التصرف وتميل لأن تكون ذات نطاق خارجي بشك ..

للموضوع بقية ، منقول من موقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
 
.............كيف تكون مبدعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهما تكون غربتي
» زوايا البيت والممرات تكون بعض الاحيان فاضيه
» هل يمكن أن تكون الكمـأة شفاء للعين كما جاء في الحديث الشريف؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: مصريات-
انتقل الى: