منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
اهلا وسهلا بكم .. نسعد لتواجدكم .. تواصلكم الدائم معنا مبغانا ..من خلال منتدانا .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع

أدبـــي..... ثقــافـــي.....إســلامي .....شعــــر العاميـــه ......كل مــاينـفــع الـنـاس
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..يسعدنا تواجد العضوه الجديده " عائش "

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر   كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر I_icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 11:26 pm

كلمات : ضياء الدين البري


في أواااخــــرالسطـــر

..........


وفْ آخرالسطر

وبعد مافات الأوان

سكت السؤال

لقيت اليأس فْ لحظه

جاني

من غير بداية معرفه سابقه

وبعجرفه

عايز يصاحبني

رفضته

ولقيته مُصِرْ

هاجمته

فجأه ، إتداره فْ احساسي

كائنه خلاص اتمكن مني

عايش وبيعزف جوّايا

علامات استفهام

تايهه

جوّا العتمه

بتطرح فيّ ، غصْبٍ عني

حتي الكراكيب

اللي اتكسرت ، جوايّا من الخوف

زايد خوفها

والنبض الباقي في جنابي

بيهاتي

بيزعق بعلوْ الصوت

يستنجد

عايزها تفوت

تلم اخوتها وتعـدّي

وان قدرت ، تنزعني

من قبل ماشوف

كل إيدين الليل ممدوده

وإن الدنيا

رافضه وجودي

ومفيش فايده

حتي دموعي

ناويه تواسي الخوف

جوّا عيوني

لحظه ، ولاقيتها بتصرخ

أتاري جفوني

م الخوف مكبوته

ومن كتر الحزن

نشفـت

شققت من كتر الصهد

اللي هناك

عايش وبجـد

وسمعت فْ جوايا

النبض ، كأنـه الرعد

والفكر الشارد مني

شوفته ، متخبي فْ داخلي

يتحدي كياني

ولمحت النبضه اللي مازالت

عايشه ، جيّـاني

بتلح عليّ

تصرخ وتقوللي..

تنصحني

تزرع جواي شعاع

يواسيني

يونس أجزائي

محاوطه عليّ

ماشيه معايا فْ كل ظروفي

رغم التوهه ، سكناني

خطوه بخطوه

وشافت هيّ

مرارها بقسوه فْ سكتي

تتباهي علي جبيني

تشوفها عنيّ

تتبدّالي


أنادي حياتي بعزم مافيّ

فينك ياحياه..؟

لكن...

من إمته بتسمع لندايا..؟

نسياني

أرجع تاني

فْ حلمي ألملم


نبـْضاتي التايهه

تيجي تحاول يوم تلحقني

يمكن لمّـا تفوت وتشوفني

تقرّب مني وبحنيه

تسامحني

تسكن جوّايا ومن تاني

تمزّع أمتار تكفيني

تسكّت ألمي شوية وقت

وفْ لحظه لقيتها

افتكرت عنواني

وجت تسألني

من تاني

حسيت في ساعتها

بقلبي يتخبط

يوجعني

وخجلانه أهاته

من كتر القسوه

اللي شايفاها بتعشقني

بعد ما كنّـيت

أسمعها تكشر

تزعق

ولما بتيجي فْ لحظه بتسكت

تقدر تسمع

وكل همومها ساعتها بتوضح

من صدي صوتها

تقول حزنانه

تشوف المغزي جوّا حروفها

وموشومه


علي قفصي الصدري

الخنقه االبايته فْ نبضاتي

برضه الاقيها جايّـه تحاول

بتبدر شوق علي جبيني

يزرّع نور علي خدودي

ترجّـع لي أمل غايب

فجأه ظهر

طيف السكات

شافت جفوني

بتتمايل

بتتاوب من التوهان

عشان حياتي كلها

هاديه ومكنونه

مابين طيات ، قدري المباح

وأنّـاتي

في وسط نهار سجناني

وغصبن عني

بتدّور سواقيها

وترغمني

أبـِلْ الريق من السقوه

تشلْ زرع حوّالي

تيتّـم فيّ نبضاتي

بلا رحمه

تمزّع كل أوصالي

وفارده جناح غيامتها

علي أيام

كانت باقيه في عمري

وكان نفسي

أعيشها تصونّـي واصونها

علي أرضي اللي عطشانه

لأن ديابه تحرسها

وبين أنقاضي بتـدوّر

علي قلبي اللي ساكنه جراح

وتتفسح في عمري البور

وعايزه تلاقي

أي أمل ، فيه منُّـه بواقي

في أي طريق متداري

بين جدران الحياه

لجل مافوّق ، أحاول ادوّر

وافضل اجرّب

أطل واشوف

وْف وسط الزحمه

يمكن ، الاقي جواب

علي السؤال الساكن

بقاله زمان

في أحلامي

في أواااخر السطر









...........[center]رابــط القصيــده بمنتــدي



قنــاديل الفكر والأدب




http://www.kanadeelfkr.com/vb/showthread.php?p=186893#post186893

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر   كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر I_icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 11:23 pm

http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=8354

منتدي حوار الخيمه العربيه


بسم الله الرحمن الرحيم


في أواااخر السطر

..........



وفْ آخر السطر

وبعد مافات الأوان


سكت السؤال


ولقيت اليأس فْ لحظه


من غير بداية معرفه سابقه


جاني


عايز يصاحبني


رفضته


ولقيته مُصِرْ


هاجمته



في هذه الجزئية نجد أن عنصر التشخيص كان جيدًا وهو إعطاء غير الإنسان سمة الإنسان
وذلك في تعبير سكت السؤال حتى كأنه إنسان يتكلم، وكانت البداية من جملة وف آخر
السطر موحية
بأننا أمام حكاية مختزنة في ضمير المتحدث ولكنه أخفاها لغرض ما في نفسه كالخوف أو التشويق أو لأنهاكما يراها غير ذات اهمية ، وكان تصوير السؤال متصاعدًا في عملية التشخيص ليصبح بعدها له سمةالقرين أو الجان وذلك من خلال المداراة والمصاحبة.ونلاحظ أن هنا عملية تسير في شكل إحلال وتبديل ، يحل


اليأس بدلاً من السؤال ،وكأن شيئًا حل فكبته .وهنا يكون –ربما- محور العمل تساؤل الإنسان أو ضميره عن كينونته وكنه هذا الذي يحدث له.


فجأه واتداره فْ أحاسيسي
كائنه اتمكن مني
عايش وبيعزف جوّايا
علامات استفهام
تايهه

جميل في هذا البيت التعبير يعزف جوايا علامات استفهام ، فهذا التعبير له طريقة تشكيلية يمكن أن
يصور بها ،كما أن هناك حالة من التشخيص للإحساس كأنه إنسان يرتمي الشاعر أو من يتحدث على لسانه في أحضانه

جوّا العتمه بتطرح فيّ
غصْبٍ عني حتي الكراكيب
واللي اتكسرت جوايّا من الخوف
زايد خوفها
والنبض الباقي في جنابي
بيهاتي
بيزعق بعلوْ الصوت
يستنجد
عايزها تفوت
تلم اخوتها وتعـدّي
وان قـِدرت ، تنزعني
من قبل ماشوف
كل إيدين الليل ممدوده
وإن الدنيا رافضه وجودي
ومفيش فايده
حتي دموعي
ناويه تواسي الخوف

جوّا عيوني

طيلة هذه الأبيات استغرقت في وصف الإحساس المسيطر عليك وحاولت أن تصنع صورة لعالم النفس من خلال
التصويرات المختلفة ، ولكني أراها كانت تداعيًا طويلاً وكان محيرًا في بعض الجوانب مثل "النبض الباقي في جنابي"وهي
صورة تؤدي إلى الاستحالة بين الجنب والنبض ، فليس بينهما ارتباط .الدموع تنوي مواساة الخوف داخل العيون ربما يكون
ذلك تعبيرًا عن شدة الكتمان للحزن وربما الغدر إذ لا تخرج الدموع من هذه العين ويظل الألم باقيًا ،والضمائر تعود على العتمة.


لحظه ، ولاقيتها بتصرخ
أتاري جفوني
م الخوف مكبوته
ومن كتر الحزن
نشفـت
شققت من كتر الصهد
اللي هناك ، عايش وبجـد
وسمعت النبض كأنـه الرعد

كان هذا التعبير للنبض كأنه الرعد في شدته والرعب المقترن به جميلاً لأنه
أعطى الموقف حالة من الخوف والقلق من خلال استخدام هذا التعبير في
ظرف لم يكن متوقعًا استخدامه فيه.


والفكر الشارد مني
متخبي فْ داخلي
يتحدي كياني
ولمحت النبضه اللي مازالت
عايشه فْ إحساسي
جيّـاني بتلح عليّ
تصرخ وتقوللي..
تنصحني
تزرع جواي شعاع
يواسيني
يونسني
متمسك بيّ
يصحبني وفْ كل ظروفي
رغم التوهه ، سكناني خطوه بخطوه
وشايف مرارها فْ سكتي
وتتباهي علي جبيني
وفْ كل نظره
تشوفها عنيّ
أنادي وبعزم مافيّ
فينك ياحياه..؟
وياريتها تسمع وتلبي


كل هذ االجزء كان تداعيًا وتكرارًا لمعنى واحد يمكن اختزاله في عدد قليل من الأسطر
إضافة إلى عدم احتوائه على صور فنية ولا رؤى باستثناء التشخيص للنبضة والذي كان
غير مجد لأنه استهلك وتكرر أكثر من مرة.كذلك كان تعبير تتباهى على جبيني غير واضح


المعنى ، لأن النبضة –منطقيًا- لا تصل إلى الرأس وهذا شكل غريب .
تلملم نبضاتي التايهه
يمكن تلحقني
أصعب عليها
تسامحنيتسكن جوايا ومن تاني
تضمني
تسكّت ألمي شوية وقت
وفْ لحظه
لقيتها افتكرت عنواني
وجت تسألني
حسيت انا قلبي يتخبط
يوجعني
من كتر القسوه
اللي شايفاها عاشقاني
ولو كنّـيت ،
أسمعها تكشر
تزعق
ولما بتسكت ، تسمع
من صدي صوتها

العمل فيه قدر كبير من التمركز على الذات بما يجعل من الصعب على المتتبع للعمل فهم ما هو مقصود

هل المقصود بالعبارات أصعب عليها ......من صدى صوتها الحياة أم النبضات؟لكن كان تعبير وخجلانه

آهاتي كان تعبيرًا جميلاً عن شدة الكبت والألم، وكان لعنصر التشخيص ها هنا دور إيجابي في هذا الجزء من القصيدة

دقة قلبي وصوت نبضاتي

زعلانه مني


وبرضه الاقيها بتحاول


تنشف لي جبيني


تزرع علي خدودي الأمل


من بعد ماظهر


طيف السكات



كان جميلاً هنا التعبير عن هذه النفس ومحاولات نبضاتها تشجيع الإنسان،أي أن الأنا الخاصة بالإنسان
تحاول تحقيق نوع من التوازن في مواجهة الضعف المسيطر عليه ، وهذا الالتحام بين الفرد ونفسه وخلوه
من الصراع عنصر يساعد على إذكاء وقود الشعور الإنساني خاصة وأن غالب الشعراء كانوا يرون النفس
كائنًا انقلابيًا على الإنسان ، لذلك عندما يكون هذا التصالح المتمثل في محاولة الأنا تعديل مسار التفكير لدىالإنسان فإن العمل يتخذ شكلاً أكثر جمالاً ورونقًا.

شافت جفوني بتتمايل


بتتاوب من التوهان



أشعر أن العلاقة بين حركة التثاؤب وحركة العين ضعيفة أو غير جوهرية


عشان حياتي كلها

عايشه ومكنونه


جوّا طيات القدرالمباح


وأناتي بتدّور سواقيها


وتقرّب مني


تديني السقوه


من قبل ميعادها


وتفرد جناحتها


عالأيام الباقيه فْ عمري




التعبير أناتي بتدور سواقيها حتى التعبير ف عمري كان فيه تشبيه جميل رائع للغاية
يتسم بالشبه بين حالة النفس وحالة التيه الدائري غير المنتهية. وكان اكتمال عناصر
البيئة التشبيهية حاضرًا بقوة في السواقي ، تديني السقوة والتي هي حالة الحزن والألم
المسيطرة على الشاعر لكن تعبير تفرد جناحتها عالأيام مع ما فيه من استيحاء للفكرة
من خلال هذه الصورة إلا أنه ضاعت قوة هذا التشبيه الرائع بسبب عدم وجود علاقة
بين السقاية من ناحية وخصائص فرد الجناح من ناحية أخرى ، وإن كان من الممكن
أن يكون التشبيه معبرًا عن زاويتين مختلفتين من حيث النظر إلى دلالة الصورة وفي
هذه الحالة فلا يكون هناك ماخذ على هذا التشبيه ، فالحياة لها صورة الساقية ولها
صورة الطائر وهما حالتان حركيتنان مستمرتان إن اختلفتا في المقدار والكمية.




واللي انا عايشه


وأرضه شراقي


وبرضه الاقيها


ماده إديها بتـدوّر


بيـن أنقاض أيامي البور


عن دمي المستباح


عايزه تلاقي أي بواقي


في أي طريق متداري


بين جدران الحياه


تلمح فيه ، أي نسمة أمل


ممكن تخطفني


تخفف عني


تشيل الغمه عن جفني


لجل مافوّق ، أحاول ادوّر


وافضل اجرّب


أطل واشوف


يمكن الاقي جواب


علي السؤال الساكن


في أحلامي


في أواااخر السطر




كان الختام على السؤال الساكن في أواخر السطر ختامًا جيدًا للقصيدة والذي لخص التجربة كلها
والتي هي حالة من المحاولة للإجابة على أسئلة النفس أنى لها الخروج من هذه الحالة الكئيبة
من الضيق والشعور بالانهزام ، هي حالة شخصية للغاية فردية ولكنها عميقة نجحت في إيصال
الفكرة حينًا وفشلت آخر .ووجود كلمة أواااخر السطر في آخر السطر كانت ختامًا جيدًا للقصيدة
تدل على وعي الشاعر بكيفية استخدام العبارات التي يريد بها ختم القصيدة في المكان المناسب.
كما أن تعبير السؤال الساكن كان تعبيرًا ابتكاريًا كان التشخيص فيه مساعدًا على الإشعار بهذا
الثقل ،كما أن سكنه في الأحلام يدل على هذا القلق الذي منع الشاعر من الاستمتاع بجمال الحلم
وتعبير في أوااخر السطر عبر عن العمر الذي يمر دون وجود إجابة على هذا التساؤل .

القصيدة بها قدر كبير من التعبيرات الابتكارية الجيدة ، والتي دلت على حسن توظيف هذه الصور
وفقًا للحالة ، كما أنها تمحورت على الذات بشكل كلي وهذا منطقي لأن الذات هي موضوع القصيدة.
بالمقابل : فقد كان التمحور على الذات مؤديًا إلى الدخول الموغل في خباياها والبُعد في جزء ملحوظ
من القصيدة عن نقل الصورة إلى مجرد الوصف ،إضافة إلى تكرار العديد من الصور والتكرار غيرالمفيد
قصيدة جديدة فيها نقلات كبيرة أحييك عليها وأرجو لك دوام التوفيق ..دمت مبدعًا ،لك أحر التحية .


هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال


عدل سابقا من قبل admin في السبت يونيو 12, 2010 11:53 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر   كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 6:09 pm

رابــط القصيــده بمنتــدي



قنــاديل الفكر والأدب




http://www.kanadeelfkr.com/vb/showthread.php?p=186893#post186893

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyeeldinelbry.ahlamontada.com
 
كلمات : ضياء الدين البري: في أواااخــرالسطــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وليه الحب من تاني..؟ ...كلمات : ضياء الدين البري
» وليـــــــــه الحب من تاني... أحمد مصطفي البري ( ضياء الدين البري )
» ورجّـع قلبي ياشاطر .. احمد مصطفي البري ( ضياء الدين البري )
» في أواخـــــــــر الســـــطر .....أحمد مصطفي البري (ضياء الدين البري )
» عناوين تايهه ... أحمد مصطفي البري ( ضياء الدين البري )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ...ضياء الدين البري ....يرحب بكم.... في عالم الإبداع :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: شعر العامية-
انتقل الى: