إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ضياء الدين البري
السلام عليكم .. مجرد رأي
إحترامي وتقديري
ويسعدني أن أقدم إليكم
لو يحاولوا يوصفوك
........
مهما كانوا بيحْكوعنِّك
أويقولوا كلام يهمِّك
يشكروك ......
ويمجَّدوكْ .....
مستحيل هيقـدَّروكْ
بالقليل من كل حقـِّكْ
لو يحاولوا يوصفـوكْ
مش هيلاقوا حتي وصْفِـكْ
أصل الكل عاش ف حُضْنِكْ
وكل هذا وذاك , لأنك
من زمان قريبة منْهم
مش أكيد تتخلِّي عنْهم
وقبل الخليقه فْ وسْطهم
دا انْتي الكبيره أُمُّهُمْ
ست البسيطه وعزُّهم
رمز الحقيقه , وستُّهم
شمس الظهيرة , وضلُّهم
ورد الجنينه وقمحهم
قلبك بيطرح فرحهم
جميل للغاية في هذه الأبيات الصور المختلفة والجزئية
والتي هي عادة ودأب الشعراء ورغم أنها صور متكررة
وهناك ما يفوقها من حيث التفاصيل إلا أن الموازاة بين
الشمس والظل في وقت واحد أعطت إضافة ثرية
للنص عن هذا الشمول لمعنى الوطن ، فهو شمس الظهيرة
على الأعداء وظل للأحبة . لهذا كان إعطاء سمتين متناقضتين
مبنيًا على الجانب الموقفي . ومن النادر كما رأيت في نصك
هذا يأتي للشمس معنى يتسم بالقوة والكبرياء ،لأن أكثر
معاني الشمس كانت الدفء لكن هنا اتخذت الشمس رمز
القوة والسطوة في مواجة الغير .. صورة جديدة أحييك عليها.
انتي الحبيبة
والطبيبة
وكتير تداوي جرحهم
بتعيشي دايما همُّهم
بتعلِّمي طول الزمان
حب الحقيقة والمكان
بتوصَّلي بر الأمان
بتوزعي حب وحنان
تعبيران عاديان للغاية حذفهما أفضل .
بتفرَّقي ف مية عنيك
وبتزرعي بكفوف إيديك
وكتير بتسقي نبتهم
صبركْ ينبِّت زرعهم
جميل هذا التعبير والذي يتخذ الصبر فيه شكل الماء
الذي ينبت الزرع كان عنصر التشخيص في صالح القصيدة.
سنين وشبعت بطنهم
والعين بنورك فتحت
شجرة وكِبْرِتْ فرَّعت
طرحت ديابه يقطَّعـوك
جميل للغاية هذا التعبير ولعله ذو طابع تشكيلي يعتمد على تناقض الصورة مع المنطق ،هل
تتخيل مثلاً -كما في سورة الصافات- الصورة في قوله تعالى :"طلعها كأنه رءوس الشياطين" أعاذنا الله؟
هذه صورة على نفس النسق فيه مفارقة تشعِر بالرعب والذي يتمثل في حيوان شرس ينبت في الزرع ، وهذا أضاف للقصيدة صورة أكثر حزنًا وإيلامًا .
وكتير يحاولوا يقسِّموك
يسْقوك خلاصة مرهم
يقْسوا عليك , لكن قويّه
وبتضحكي رغم الأسية
ومحبتك زادت شوية
تعبيرات عادية مكررة ليست معيبة لكن ينبغي
صياغتها بشكل آخر لأن ثلاثة أرباع شعراء العامية
لهم نفس الملامح في الحديث عن مصر .
نايمه ف القلب مرحرحة
اقلب البيت في القلب نايمة مرحرحة
لأن الوزن اختل بتعبيرك هذا
حاضنه ف الغصن موضحة
في الغضن حاضنة موضحة...تعديلها
طرحْك تقاوي تقوِّي زرعك
تكتب غناوي تغنِّي لحنك
جميل للغاية هذان الشطران ، وذلك يتمثل في عنصر
الجناس الاشتقاقي(تقاوي تقوي) وعنصر الصورة المتكاملة في
التشبيه فالتقاوي (أي الشتلات ) تقوي الزرع لكن لابد من تغيير كلمة
زرع وإن كان مفهوم أنها الشعب وليست الزروع النباتية .
طول الزمن والرَّب نصرك
ماكنتي ف يوم إنت الضحيه
رب الخلايق كرمك , ومقدَّرك
وشرَّفك , كتير صحابه وأنبيه
وانتي ف عز فرحتك
بتفرجي كل الهموم , بهمتك
بتشيلي عنهم كربهم
تِقْسمي بينك وبينهم
بتعيشي معاهم غمُّهم
تطبطبي , تاخدي بإيدهم
وتطببي جرحك ف قلبك
جميل للغاية هذا التعبير عن الانزواء على النفس وكأن صدى هذا التطبيب للجرح
ينعكس على المجتمع لسان حالك :"امسحي جرح قلبك تتمسح جروحنا كلها "
وتهنني الكل ف حضنك
بتلمي ليهم شملهم
وتخلِّي فيهم فرحهم
ترجَّعي حب وأمان
تودَّعِي فُرْقِةْ زمان
ربك غانيك عن مَنُّهم
وكفايه إِنك إنتي أُمُّهم
أشكركم
وللجميع تحياتي
قصيدة جيدة وما زلت أراهن عليك بإذن الله شاعر ًا مبدعًا في المستقبل ، فقط ابحث عن الصور الابتكارية كالتين أوضحتهما لك ، ولديك موهبة فذة عما قريب ستثمر بإذن الله . حاول كذلك الاختزال وعدم التوسع في السرد والحكي .
تلطف قصائدك حنايا قلبي .. لطف الله قلبك .دمت مبدعًا وفقك الله .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال
***